هيا السهلي-الدمام
 

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطبيق "قاصد الحرمين" و"بوابة الخدمات الإلكترونية، "وذلك ضمن فعاليات النسخة الثالثة من حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا".

ويعرف مدير مركز تقنية المعلومات بالرئاسة العامة لشؤون الحج المهندس بندر الخزيم "قاصد الحرمين" بأنه تطبيق يمكّن قاصدي الحرمين من التواصل المباشر مع مقدمي الخدمات في الحرمين الشريفين عن طريق رفع البلاغات وتقديم المقترحات.

كما يوفر التطبيق استطلاعات الرأي لأخذ آراء وقاصدي الحرمين عن الخدمات، ويتوفر هذا التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام Android ونظام iOS.

الخدمات الإلكترونية
وحسب الخطاب الذي يتضمن تفاصيل التدشين وحصلت الجزيرة نت على نسخة منه، يحتوي تطبيق بوابة الخدمات الإلكترونية على 12 خدمة تنقسم إلى الخدمات الإلكترونية والخدمات المساندة.

ويبلغ عدد الخدمات الإلكترونية لقاصدي الحرمين الشريفين سبع خدمات، منها خدمة طلب زيارة لمصنع كسوة الكعبة المشرفة، وخدمة طلب زيارة لمعرض الحرمين الشريفين، حيث يمكن لزوار وقاصدي بيت الله الحرام تقديم طلبات لزيارة للمصنع والمعرض وحجز الموعد المناسب لهم ومتابعة طلبهم عبر الرسائل النصية والبوابة.

وتوجد أيضا خدمة البلاغات التي تمكن زائري وقاصدي الحرمين الشريفين من تقديم بلاغاتهم ومتابعتها من خلال رسائل SMS.

وهناك خدمات أخرى خاصة بشهر رمضان المبارك، منها خدمة إصدار تصريح لسُفر الإفطار وخدمة طلب الاعتكاف. ووفق الخزيم تمكن هاتان الخدمتان قاصدي الحرمين الشريفين من إصدار تصريح سُفر الإفطار إلكترونيا خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار الخزيم إلى أنه بلغ عدد التصاريح الإلكترونية لسفر الإفطار خلال شهر رمضان للعام ٢٠١٥م ١٧٠٩ طلبات.

بينما بلغت طلبات الاعتكاف خلال شهر رمضان هذا العام ٣٥٧٠ طلبا من 60 دولة مختلفة.

أما الخدمات المساندة، حسب الخزيم، فهي تلك التي تقدمها الرئاسة لمساندة الإدارات في إنجاز مهامها بشكل إلكتروني.

المصدر : الجزيرة