كشف المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوآف زيتون، أن النظام السوري استخدم طائرة مسيرة إسرائيلية في حربه ضد معارضيه، وذكر أن هذا يعني أن الطيران الإسرائيلي يساعد نظام بشار الأسد وحلفاءه من إيران وحزب الله في الحفاظ على بقائه والانتصار على المعارضين.

وأضاف يوآف زيتون أن هذه الطائرة التي التقط مواطن سوري صورة لها في أجواء مدينة اللاذقية شمال سوريا، من طراز "سيرتشر" من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية تم بيعها لروسيا، وهي ذات حجم متوسط معدة لاستخدامات المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية، ضمن مسافات تصل مئات الكيلومترات.

وفي سياق متصل، نقل المراسل السياسي لصحيفة هآرتس باراك رابيد، عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قوله خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية صباح الأحد، إن "أي ترتيبات سياسية وأمنية مستقبلية في سوريا لا بد أن تستجيب للمصالح الإسرائيلية"، مرحبا بالاتفاق الذي أبرمته الولايات المتحدة وروسيا بشأن وقف إطلاق النار.

واستدرك نتنياهو في الاجتماع نفسه، أن إسرائيل لن توافق على أي نقل للسلاح من سوريا إلى حزب الله في لبنان، أو فتح جبهة عسكرية ضد إسرائيل من هضبة الجولان، "لأن هذه هي الخطوط الحمر التي أعلنتها إسرائيل منذ البداية، وستبقى كما هي خطوطا حمرا لها في أي تسوية مستقبلية في سوريا".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية