النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014

FILE PHOTO: Crude oil storage tanks are seen from above at the Cushing oil hub, in Cushing, Oklahoma, March 24, 2016. REUTERS/Nick Oxford/File Photo
مخزونات النفط الأميركي انخفضت 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء إلى أعلى مستوى له منذ نهاية 2014 مدفوعة بنشر الولايات المتحدة بياناتها الأسبوعية لمخزوناتها من المشتقات النفطية التي أظهرت تراجعا واضحا في هذه المخزونات، لتواصل رحلة الصعود في التعاملات المبكرة اليوم الخميس.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول أمس مرتفعة 2.7% لتبلغ عند التسوية 73.48 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر له منذ 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط  بـ 2.9% إلى 68.47 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر له منذ الأول من ديسمبر/كانون الأول 2014.

واستمر النفط في تحقيق مزيد من المكاسب في التداولات المبكرة اليوم حيث ارتفعت عقود خام برنت 0.6% عند 73.92 دولارا، وعقود الخام الأميركي 0.6% عند 68.86 دولارا.

وجاءت هذه الارتفاعات إثر صدور بيانات المخزونات النفطية الأميركية، وبعد أن أشارت مصادر إلى أن السعودية تريد أن ترى سعرا للخام قرب مئة دولار للبرميل.

وقال بيل أوغرادي الخبير في شركة "كونفلوانس إنفستمنت" إن المحرك لهذا الارتفاع هو التقرير الأميركي حول المخزونات والذي "أظهر تراجعا في احتياطات الخام والمنتجات النفطية المكررة".

وأضاف "مع اقتراب موسم رحلات العطلات لم تراكم الولايات المتحدة كميات كبيرة جدا، وهذا هو السبب في ارتفاع الأسعار".

وانخفضت مخزونات النفط 1.1 مليون برميل نتيجة لهبوط قدره 1.3 مليون برميل في صافي واردات الخام، لتصل المخزونات إلى 427.6 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ونقلت رويترز عن مصادر بصناعة النفط إن السعودية (أكبر مصدر للخام في العالم) سيسرها أن ترى سعر النفط يرتفع إلى ثمانين دولارا أو حتى مئة للبرميل، في دلالة على أن الرياض لن تسعى إلى أي تغييرات في اتفاق خفض الإمدادات رغم أن الهدف الأصلي للاتفاق أصبح في المتناول.

وتخفض منظمة أوبك ومنتجون رئيسيون آخرون -من بينهم روسيا– إنتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا منذ يناير/كانون الثاني 2017، وتعهدوا بمواصلة التخفيضات حتى نهاية العام الحالي.

المصدر : وكالات