دق البنك الدولي ناقوس الخطر بالكشف عن أن معدل البطالة في مصر تجاوز مستوى 25%، في حين تقدره الحكومة بنسبة 13% فقط. وطالب البنك الحكومة المصرية باستغلال المساعدات المالية الخليجية لتوفير فرص عمل للشباب.

دعا البنك الدولي الحكومة المصرية لاستغلال المساعدات المالية الخليجية لتوفير فرص عمل للشباب (الجزيرة-أرشيف)

قدر المدير السابق لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي خالد إكرام معدل البطالة في مصر بأكثر من 25%. يأتي هذا بينما تظهر التقديرات الرسمية أن نسبة البطالة عند حدود 13% فقط.

كما دعا إكرام الحكومة المصرية لاستغلال المساعدات المالية الخليجية لتوفير فرص عمل للشباب، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وطالب بإعادة فتح 1500 مصنع أغلقت أبوابها منذ العام 2011.

وكان رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب قد قال نهاية الشهر الماضي حين تكليفه بتشكيل الحكومة إن حكومته ستعمل على تحسين الأمن والذي من شأنه أن يؤدي إلى تعافي الاقتصاد.

وأضاف أنه يأمل عودة الحياة لقطاع السياحة الحيوي، معتبرا أن "الأمن والاستقرار ودحر الإرهاب هو الطريق الذي سيفتح الباب أمام الاستثمار".

كما تعهد محلب بإجراء حوار مع العمال، في إشارة واضحة إلى موجة الإضرابات والاحتجاجات العمالية في الآونة الأخيرة.

لكن المسؤول المصري طالب في الوقت نفسه المواطنين المحبطين من الوضع الاقتصادي بالصبر، وقال "هناك محدودية في الموارد، لكن هناك مستقبل زاهر ينتظر مصر"، وكان فشل حكومة الببلاوي في علاج المعضلات الاقتصادية وتفاقم الاحتجاجات في القطاع الصناعي من أبرز الأسباب التي دفعتها للاستقالة، وهي التي تلقت مساعدات مالية ضخمة من السعودية والإمارات والكويت.

المصدر : الجزيرة