أعلنت الحكومة الأردنية تخفيضات متفاوتة في أسعار المحروقات للشهر الحالي بنسبة متوسطة بلغت 8.7%، وذلك بموجب التسعير الشهري الذي تجريه الحكومة للمشتقات النفطية بناء على الأسعار العالمية.

وبموجب القرار تنخفض أسعار البنزين اعتباراً من اليوم بنحو 7%، والديزل والكاز (الكيروسين) بنسبة 8.7%. لكن أسعار أسطوانة الغاز المنزلي ظلت دون تغيير عند عشرة دنانير (14 دولارا).

وجاء تخفيض أسعار المحروقات للشهر الجاري في ضوء انخفاض الأسعار عالميا.

وتشير التقديرات إلى أن استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية في الربع الأخير من العام بنسبة 20% سيوفر على الخزينة العامة نحو 320 مليون دولار.

وكان الأردن منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2012 رفع الدعم الذي كانت تقدمه الحكومة لأسعار المشتقات النفطية، على أن تباع بسعر التكلفة، وتتم إعادة النظر في الأسعار شهريا، بحيث ترتفع أو تنخفض تبعا للأسعار العالمية.

ويستورد الأردن حاليا كامل احتياجاته من النفط الخام من السعودية، ويسعى جاهدا لإيجاد مصادر بديلة للطاقة، خاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتشكل مشكلة الطاقة بالنسبة للأردن عبئا على فاتورة اقتصاده، وبالأخص الموازنة العامة التي تعاني من عجز مالي بلغ العام الماضي 1.84 مليار دولار، ويتوقع أن يبلغ العام الحالي نحو 1.5 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات