برلين تستضيف أضخم معرض قطري للفن المعاصر

صورة مشاركة في معرض " الفن المعاصر - قطر"
صورة مشاركة في معرض "الفن المعاصر - قطر" للفنان حسن يلكين (متاحف قطر)

يستضيف فضاء "كرافتفيرك" الشهير بالعاصمة الألمانية برلين أضخم معرض قطري دولي على الإطلاق لأعمال الفن المعاصر تحت عنوان "الفن المعاصر – قطر"، في الفترة من 9 ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 3 يناير/كانون الثاني 2018، وذلك في ختام برنامج العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017.

وقالت متاحف قطر في بيان وصل للجزيرة نت إن المعرض يمتد على مساحة تتجاوز 7500 متر مربع، ويضم أبرز الأعمال التي عرضتها متاحف قطر في مناسبات فنية مختلفة؛ على رأسها فعاليات العام الثقافي، وبرنامج الإقامة الفنية، وغيرها من المبادرات الفنية.

وأضاف البيان أن المعروضات -التي تتنوع بين اللوحات والتراكيب والصور والأفلام وغيرها من الأعمال الفنية- تعكس ثراء المشهد الإبداعيّ والثقافي في قطر.

كما تركز الأعمال المشاركة في المعرض على الثقافة القطرية من منظور فنانين قطريين ومقيمين، إذ يروي كل منهم في عمله الفني قصصًا تسلّط الضوء على حياته في قطر وتفاعله مع مشهدها العام، السريع النمو والتغيّر، مستخدمًا أساليب ووسائط فنية مختلفة.  

وتعليقًا على تنظيم المعرض قالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، "يأتي هذا المعرض في توقيت مهم لبلدنا، ويُعد مناسبة رائعة للاحتفاء بالصداقة الوطيدة بين قطر وألمانيا. نفتخر بالمواهب الاستثنائية التي يتمتع بها الجيل الجديد من الفنانين الصاعدين في قطر، سواء كانوا من القطريين أو غيرهم من الفنانين الذين نرحب بهم من مختلف أنحاء العالم".

وأضافت الشيخة المياسة "نحن نرى أن رعاية الفنانين وفتح آفاقٍ جديدة أمامهم يمثل ركيزة أساسية في مسيرتنا الرامية إلى دعم مستقبل بلادنا، كما تعكس رعايتنا للفنانين أيضًا إيماننا بتأثير الفن وقدرته على الجمع بين الناس".

‪صورة مشاركة في المعرض للفنانة منار يوسف‬ (متاحف قطر)
‪صورة مشاركة في المعرض للفنانة منار يوسف‬ (متاحف قطر)

وينقسم المعرض إلى ثلاثة أقسام تشمل:

  • إبراز التفاصيل: سرديات بصرية معاصرة ويتناول كيفية تجاوب الفنانين وتوثيقهم للتحول المجتمعي والممارسات التقليدية والهوية المعاصرة. وسيضم هذا القسم 115 عملًا متنوعًا لعدد كبير من الفنانين من بينهم 19 فنانًا قطريًا و16 فنانًا دوليًا أبدعوا أعمالًا فنية في قطر.
  • التواصل الثقافي: يضم هذا القسم صورًا وأفلامًا من قطر تم التقاطها من قبل مصورين قطريين ومصورين آخرين قاموا بزيارة قطر خلال برنامج الأعوام الثقافية التي تم تنظيمها بالتعاون مع البرازيل وتركيا والصين.
  • مجموعة مكونة من 28 بورتريه من معرض هيا: النساء العربيات في الرياضة، وهو معرض مخصص للتصوير والفيديو لبريجيت لاكومب وماريان لاكومب نظمته متاحف قطر في عام 2012 ويضم لوحات بورتريه ومقابلات شخصية مع 90 رياضية عربية من بينهن 31 قطرية.

وبالتزامن مع هذا المعرض الضخم في برلين، يُقام حاليًا في إطار العام الثقافي قطر ألمانيا 2017، معرضان بارزان في الدوحة وهما: "التصميم الألماني عنوان الإبداع" الذي يرصد مسيرة التصميم الألماني من خمسينيات القرن الماضي حتى الآن، ومعرض رؤى ألمانية – روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك".

المصدر : الجزيرة