الإعلام والتراث بإصدارات لوزارة الثقافة القطرية
آخر تحديث: 2014/11/13 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/13 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/21 هـ

الإعلام والتراث بإصدارات لوزارة الثقافة القطرية

مؤلفو الإصدارات الأربعة من اليمين أحمد منصور محمد علي وإبراهيم إسماعيل وحسن البراوي ومحمد الكواري (الجزيرة نت)
مؤلفو الإصدارات الأربعة من اليمين أحمد منصور محمد علي وإبراهيم إسماعيل وحسن البراوي ومحمد الكواري (الجزيرة نت)

سعيد دهري-الدوحة 

احتفت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية الأربعاء بإطلاق أربعة كتب صدرت عن إدارة البحوث والدراسات بالوزارة، وتتوزع الكتب الأربعة بين قضايا الإعلام المعاصر والحماية القانونية للتراث الشعبي ومشكلات المناقصات والمزايدات وأهمية التوثيق الثقافي.

وقال مدير إدارة البحوث والدراسات الثقافية بالوزارة مرزوق بشير في تصريح للجزيرة نت إن إدارة البحوث دأبت عند أي إصدار على أن تقوم بدعوة الكاتب للحديث عن مؤلفه وإتاحة الفرصة للقراء والمهتمين لمناقشة الإصدار الجديد من أجل إثراء محاور المؤلف وقضايا الكتاب.

وأكد بشير عزم وزارة الثقافة إصدار أربعة كتب، تزامنا مع معرض الدوحة الدولي للكتاب في يناير/كانون الثاني المقبل. وكشف عن إطلاق خمسة مشاريع جديدة ترتبط بدمج الثقافة في المناهج الدراسية بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم القطري، وتخصيص منح لدعم الأبحاث الثقافية والفكرية.

وأوضح أن الوزارة ستدعم مشاريع إبداعية للشباب في مجالات القصة والمسرح والشعر، إضافة إلى إصدار نشرات إحصائية ترصد الحالة الثقافية في قطر، وتنظيم ندوة عربية في فبراير/شباط المقبل عن القصة القصيرة.  

من جهته، أكد رئيس قسم البحوث والدراسات بالوزارة محمد حسن الكواري للجزيرة نت أن توثيق الوزارة مجموعة من الكتب والمؤلفين ييسر مهام الباحثين ويوفر عليهم الجهد، مشيرا إلى أنه لا توجد تنمية ولا تخطيط بدون قاعدة بيانات. 

و لفت الكواري إلى أن عملية التوثيق تشهد صعوبات كثيرة بالنظر إلى كونها تتطلب بحثا ميدانيا يتابع مراحل هذه العملية من حيث الرصد والجمع والفهرسة والتصنيف والطباعة. 

وكانت وزارة الثقافة القطرية قد أصدرت في هذا الصدد كتاب "دليل المؤلفين القطريين"، وكتاب "المؤسسات الثقافية"، و"المصورون في قطر"، و"الإصدارات الثقافية من 1976 إلى 2013". 

مرزوق بشير: الوزارة ستدعم مشاريع إبداعية للشباب في القصة والمسرح والشعر (الجزيرة نت)

الإصدارات الأربعة
ويتناول كتاب "المشكلات العملية في المناقصات والمزايدات" لأحمد منصور محمد علي إجراءات المناقصة وغيرها من وسائل إبرام العقود الإدارية وفق ترتيبها الإجرائي، حيث تمت معالجة التفاصيل الجزئية والمشكلات العملية في ضوء نصوص قانون المناقصات والمزايدات القطري رقم 26 لسنة 2005.

ويناقش كتاب "الحماية القانونية للمأثورات الشعبية القطرية.. دراسة مقارنة في ضوء تشريع القطري والاتفاقيات الدولية" لحسن حسين البراوي القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تصلح لحماية المأثورات الشعبية، مما يمهد في النهاية إلى إصدار قانون لحمايتها.

ويتناول كتاب "الإعلام المعاصر.. وسائله.. مهاراته.. تأثيراته.. أخلاقياته" لإبراهيم إسماعيل قضايا الإعلام بكل جوانبه، إذ لا يأخذ التحولات الجديدة فقط، وإنما يتناول تفاصيل صناعة الإعلام وتطور هذه الصناعة، كما يناقش تأثير الإعلام في ظل ثورات الربيع العربي.

 أما الكتاب الرابع "الإصدارات الثقافية لوزارة الثقافة والفنون والتراث من 1976 إلى 2013" والذي أعده محمد حسن الكواري وشيخة راشد الكواري فيرصد قاعدة بيانات بالكتب التي أصدرتها الوزارة خلال هذه الفترة، كما يتضمن موجزا عن كل عمل، مع تسجيل ورصد البيانات الببلوغرافية للكتاب.

المصدر : الجزيرة

التعليقات