خالد المشري رئيسا لمجلس الدولة في ليبيا

خالد المشري رئيسا لمجلس الدولة في ليبيا

خالد المشري حصل في الجولة الثانية من التصويت على 64 صوتا من أصل 109 (الجزيرة)
خالد المشري حصل في الجولة الثانية من التصويت على 64 صوتا من أصل 109 (الجزيرة)

انتخب اليوم الأحد خالد المشري رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا في جلسة عقدها أعضاء المجلس بالعاصمة طرابلس لاختيار الرئيس ونائبيه ومقرر للمجلس الذي يعد أحد ثلاث مؤسسات سياسية أفرزها اتفاق الصخيرات إلى جانب مجلس النواب المنعقد في طبرق والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

وحصل المشري في الجولة الثانية على 64 صوتا من أصل 109، بينما حصل منافسه الرئيس السابق للمجلس عبد الرحمن السويحلي على 45 صوتا. وتحصل السويحلي في الجولة الأولى على 37 صوتا، بينما حصل المشري على 36 صوتا.

وصوت 115 من أعضاء المجلس لاختيار الرئيس، بينما غاب 15 عضوا عن جلسة التصويت. ويجري انتخاب هيئة رئاسة المجلس الأعلى للدولة كل عام حسب اللائحة الداخلية المعمول بها.

وقال مراسل الجزيرة في ليبيا أحمد خليفة إن الرئيس المنتخب للمجلس الأعلى للدولة من قيادات حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين الليبية، مشيرا إلى أنه يتقدم للمرة الأولى لرئاسة المجلس، في حين أن السويحلي تولى الرئاسة لفترين، وكان يطمح لفترة ثالثة.

وأضاف أن السويحلي والمشري كليهما من إفرازات ثورة فبراير، وتابع أنه كانت هناك تخوفات من أن يخترق معسكر اللواء المتقاعد خليفة حفتر المجلس الأعلى للدولة.

وفي أبريل/نيسان من العام الماضي أعاد مجلس الدولة انتخاب عبد الرحمن السويحلي رئيسا له، ومحمد عبد النبي نائبا أول، ومحمد معزب نائبا ثانيا، والعجيلي بوسديل مقررا.

المصدر : الجزيرة