مقتل مدنيين بسوريا وتقدم للأكراد بالحسكة
آخر تحديث: 2016/2/19 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/19 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/12 هـ

مقتل مدنيين بسوريا وتقدم للأكراد بالحسكة

قتل مدنيون سوريون -بينهم أطفال ونساء- في قصف للطيران الحربي الروسي والسوري على أرياف دمشق وحلب وحمص، بينما تقدم الجيش السوري النظامي بريف اللاذقية، وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية على مناطق بريف الحسكة وقطعت إمدادات عن تنظيم الدولة الإسلامية.

وأفاد مراسل الجزيرة بمقتل 15 مدنيا -بينهم أطفال ونساء- وإصابة آخرين، جراء إلقاء مروحيات النظام السوري براميل متفجرة على تجمع للنازحين في بلدة أوتايا بمنطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية، مما أسفر أيضا عن دمار واسع في الممتلكات.

ويتزامن تصعيد قصف النظام على منطقة المرج مع تكثيف الطيران الحربي الروسي غاراته على مدن وبلدات عربين وحرستا ودير العصافير ومنطقة المرج، مما أدى إلى سقوط جرحى بين المدنيين، ودمار كبير في الأبنية السكنية.

غارات روسية
وفي حلب (شمالي سوريا)، كثفت الطائرات الروسية غاراتها على مناطق مختلفة في ريف المحافظة، وأشار مراسل الجزيرة إلى مقتل رجل وأبنائه الثلاثة وإصابة عدد آخر في غارة روسية على قرية الشيخ عيسى.

كما تعرضت مدينة مارع لغارات مكثفة تزامنا مع هجوم لقوات سوريا الديمقراطية الكردية. وطال القصف أيضا مدينتي حيان وحريتان في ريف حلب الشمالي، ويشهد محيط قرية الطامورة (جنوب بلدتي نبل والزهراء) معارك مستمرة بين قوات النظام والمعارضة المسلحة.

video

وفي حمص (وسط سوريا)، قال مراسل الجزيرة إن ثمانية أشخاص -بينهم أربعة من عائلة واحدة- قتلوا وأصيب آخرون، جراء غارات روسية استهدفت مدينة تلبيسة وقرية الحلموز في الريف الشمالي.

وصعدت موسكو غاراتها في الفترة الأخيرة على مدن وبلدات ريف حمص الشمالي، بالتزامن مع هجوم واسع لقوات النظام على مواقع المعارضة المسلحة، إذ تمكنت قوات النظام من إحكام حصارها على الريف الشمالي، وذلك بغرض عزله عن الريف الجنوبي.

وذكرت مصادر للجزيرة أن قصفا روسيًّا على حي العرضي بدير الزور (شرقي سوريا) أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

بلدة كنسبا
وفي سياق متصل، قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام أعلنت سيطرتها على بلدة كنسبا بريف اللاذقية بعد معارك مع المعارضة المسلحة، وأضافت المصادر أن الطائرات الروسية كان لها الدور الأكبر في المعارك التي جرت هناك وتسببت في انسحاب مقاتلي المعارضة من تلك البلدة.

وأمام هذا التقدم لقوات النظام تحت غطاء جوي روسي، ينحسر وجود قوات المعارضة إلى قرى قليلة من ريف اللاذقية، وتعد كنسبا آخر معقل للمعارضة في المنطقة، وتتيح السيطرة عليها للجيش النظامي التقدم نحو منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب المجاورة التي تسيطر عليها المعارضة.

video

من جانب آخر، ذكرت وكالة فرانس برس اليوم أن قوات سوريا الديمقراطية حققت تقدما في محافظة الحسكة (شمال شرقي سوريا) بدعم جوي من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وأضافت الوكالة أن القوات الكردية أصبحت على بعد خمسة كيلومترات فقط شمال مدينة الشدادي معقل التنظيم في المحافظة.

طرق إمدادات
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات سوريا الديمقراطية -وهي تحالف فصائل عربية كردية- قطعت طريقين رئيسيين يستخدمهما مسلحو تنظيم الدولة لنقل الإمدادات، الأولى تصل بين الشدادي ومدينة الموصل في العراق، والثانية تربطها بالرقة معقل التنظيم بسوريا.

وتمكنت القوات الكردية أيضا من السيطرة على حقل كبيبة النفطي شمال شرق الشدادي إثر اشتباكات مع التنظيم وغارات نفذتها طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

المصدر : وكالات,الجزيرة