"الجنائية" تحقق في رفض جنوب أفريقيا اعتقال البشير

Sudanese President Omar al-Bashir (L) is greeted by African Union Chairperson and Zimabwean President Robert Mugabe (R) during a group photograph of leaders at the 25th African Union Summit in Sandton South Africa on June 14, 2015. Sudanese President Omar al-Bashir joined a group photograph of leaders at the African Union summit in Johannesburg on June 14 despite the International Criminal Court calling for him to be arrested at the event. Wearing a blue suit, he stood in the front row for the photograph along with South African host President Jacob Zuma and Zimbabwe's President Robert Mugabe, who is the chair of the 54-member group. AFP PHOTO / GIANLUIGI GUERCIA
جنوب أفريقيا رفضت اعتقال البشير أثناء مشاركته في القمة الأفريقية (غيتي-أرشيف)

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أنها ستعقد جلسة استماع علنية لمناقشة رفض جنوب أفريقيا اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير.

وطلب قضاة المحكمة من جنوب أفريقيا الخميس إرسال ممثلين إلى جلسة مقررة في 7 أبريل/نيسان لتحديد ما إذا كانت سلطات هذا البلد قد انتهكت التزاماتها التي كانت تقتضي القبض على البشير في يونيو/حزيران.

وستزيد الجلسة العلنية من التوتر القائم بالفعل في العلاقات بين المحكمة وزعماء أفارقة يتهمها كثير منهم بتعمد التركيز على أفريقيا في قضاياها.

وأثار قرار رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما السماح للبشير بمغادرة البلاد بعد قمة للاتحاد الأفريقي عاصفة من الاحتجاجات، ودفعت لإجراءات قانونية ضد الحكومة كما أدت مباشرة إلى قرار جنوب أفريقيا وغامبيا لاحقا بالانسحاب من المحكمة.

كانت المحكمة اتهمت البشير في عام 2010 بالضلوع في إبادة جماعية تتعلق بالصراع في إقليم دارفور بغرب السودان، لكن البشير يسافر بانتظام إلى بلدان في أفريقيا وغيرها دون أن يعتقل.

والمحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ لاهاي مقرا لها هي أول محكمة دولية دائمة مكلفة بمحاكمة المسؤولين عن جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

المصدر : وكالات