دعا والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة بلاده والتحالف الدولي إلى القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت تحدثت مصادر عن عزم السلطات الأردنية قريبا القيام بإجراءات سياسية وأمنية ولوجستية ضد التنظيم.

ووصف صافي الكساسبة في مقابلة مع الجزيرة التنظيم بأنه كيان مجرم لا تربطه أي علاقة بالإنسانية والإسلام، حسب تعبيره. 

وكان والد الطيار قد صرح للتلفزيون المحلي اليوم بأنه إذا لم يتم القضاء على تنظيم الدولة فإنه "سيقلب" المنطقة كلها نتيجة امتداده في الآونة الأخيرة وانضمام المقاتلين لصفوفه من مختلف دول العالم.

واعتبر صافي الكساسبة أن إعدام العراقييْن ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي ردا على إعدام التنظيم ابنه حرقا لا يكفي ولا يشكل ثأرا لمعاذ، "فمعاذ دمه دم الوطن كله، والريشاوي والكربولي دخلا للبلاد للتخريب ويستحقان الموت"، على حد قوله.

وحذر والد الطيار من أسماهم "أصحاب الأجندات الخاصة" و"المغرضين" من ركوب موجة حادثة إعدام ابنه، قائلا "قد يكون من الناس من يريد ركوب الموجة ويسيء ويحملني الإساءة، فأنا بريء مما يقال"، معتبرا أن كل ما ينقل عن العائلة من غير موافقتها غير مقبول.

في الأثناء، قال جودت شقيق الطيار معاذ للتلفزيون الرسمي إن شقيقه "رفع رؤوس الأردنيين جميعا"، مطالبا كل المسلمين بإنهاء تنظيم الدولة لأنه أساء للإسلام وللنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

من جهة ثانية، نشرت صحيفة تليغراف البريطانية نبذة عن حياة الطيار معاذ الكساسبة، ونقلت عن والده صافي أنه كان ضد قبول ولده للمشاركة في الغارات التي تستهدف تنظيم الدولة على قاعدة "حرمة قتال المسلمين".

وتابعت الصحفية في اقتباسها عن والد معاذ قوله إن "جميع الأردنيين يُدينون المشاركة في التحالف الدولي، فجيشنا يجب أن يدافع عن الأردن لا أن يقاتل حول العالم كما يفعل الجيش الأميركي".

الأردن أعلن إعدام ساجدة الريشاوي (يسار) وزياد الكربولي فجر اليوم (الجزيرة)

إجراءات
وفي السياق نفسه، نقل مراسل الجزيرة نت في عمان عن مسؤول أردني رفيع أن الحكومة لن تتراجع خطوة واحدة إلى الوراء في الحرب على "الإرهاب"، مضيفا أن عمان ستضاعف مشاركتها في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وكانت القوات المسلحة الأردنية هددت فور إعلان إعدام الكساسبة بالقصاص من قاتليه، كما قالت مصادر مقربة من صنع القرار للجزيرة نت إن عمان ستقدم خلال اليومين المقبلين على إجراءات سياسية وأمنية ولوجستية غير مسبوقة بشأن محاربتها تنظيم الدولة والجماعات الجهادية المحلية.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في عمان حسن الشوبكي بأن السلطات نفذت حكم الإعدام فجر اليوم على الريشاوي والكربولي، وذلك بعد ساعات من بث تنظيم الدولة شريطا يظهر فيه إعدام الطيار الأردني حرقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات