توالي التعازي بوفاة ملك السعودية ودول عربية تعلن الحداد

In this Sunday, Nov. 16, 2014 photo provided by the Saudi Press Agency, Saudi King Abdullah meets with rulers from the six-nation Gulf Cooperation Council member-states in an emergency session in Riyadh, Saudi Arabia. In a statement released early Monday Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Bahrain said they will reinstate their ambassadors to Qatar after withdrawing them in an unprecedented move eight months ago. State media and government-linked commentators across the Gulf had been calling for an end to the diplomatic spat in the face of emerging threats from the Islamic State group in Iraq and Syria. (AP Photo/SPA)
عدد من زعماء العالم عبروا عن تعازيهم بوفاة الملك عبد الله مشيدين بإسهاماته في قضايا بلده وأمته (أسوشيتد برس-أرشيف)

توالت التعازي بوفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، حيث أعلنت عدد من الدول العربية الحداد وتنكيس الأعلام، وقطع ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشاركتهما في مؤتمر دافوس في سويسرا للمشاركة في مراسم التشييع، ونعاه الرئيسان الأميركي والفرنسي وأمين عام الأمم المتحدة. 

وأعرب الديوان الملكي الأردني في بيان عن "تأثر وحزن الملك عبدالله الثاني والأسرة الأردنية بهذا المصاب الجلل"، وأعلن الحداد في البلاط الملكي الهاشمي لمدة أربعين يوما اعتبارا من اليوم الجمعة.

وأضاف أن الملك قطع زيارته إلى مدينة دافوس السويسرية حيث يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ليتوجه إلى السعودية للمشاركة في تشييع جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وفي المنامة، أعرب بيان صادر عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عن أن "الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها"، وأعلن عن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في المملكة لمدة أربعين يوما.

بدوره نعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "زعيما من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص"، وأعلن الحداد في البلاد ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.

من جهته، نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الملك السعودي، وأضاف في بيان أن "السعودية والأمة العربية فقدت زعيماً من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته"، وأكدت مصادر رئاسية أن السيسي سيقطع زيارته إلى سويسرا للمشاركة في جنازة الملك عبد الله.

كما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الملك الراحل وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام، ونعاه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي متقدما "للأسرة المالكة والشعب السعودي بخالص العزاء".

ونقلت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى الرياض لحضور جنازة الملك عبد الله بن عبد العزيز. وأشارت إلى أن أردوغان سيغادر إثيوبيا -التي كانت محطته الأفريقية الأولى- صباح اليوم متوجها إلى الرياض، ثم يعاود جولته مساء اليوم متوجها إلى جيبوتي.

‪باراك أوباما وصف الملك عبد الله بالقائد الصادق‬ (رويترز-أرشيف)
‪باراك أوباما وصف الملك عبد الله بالقائد الصادق‬ (رويترز-أرشيف)

كما نعى الأزهر الشريف الملك الراحل وقال بيان صادر عن شيخه أحمد الطيب إنه "لا يمكن لأحد أن ينسى مواقف خادم الحرمين الشريفين حيال قضايا الأمتين العربية والإسلامية، التي تصب كلها في إيجاد مجتمع عربي إسلامي متضامن يسوده الحب والتعاون والسماحة".

من جهتها أعربت جماعة الإخوان المسلمين في مصر -بتغريدة لها على تويتر- عن بالغ تعازيها للعائلة المالكة الحاكمة بالسعودية في وفاة الملك عبد الله.

أوباما يعزي
دوليا وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الملك السعودي الراحل بالصديق الأمين والقائد الصادق، مضيفا أنه عمل مع الملك عبد الله في مواجهة العديد من التحديات، وأنه خلال سنوات حكمه بقيت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة حليفين سياسيين واقتصاديين، ووصف قرارات الملك عبد الله في إطار مبادرة السلام العربية بالشجاعة.

من جهته، أشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "بذكرى رجل دولة ميز العمل الذي قام به تاريخ بلاده بشكل كبير".

ووصف رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر الملك عبد الله بأنه كان "مدافعا شرسا عن السلام في الشرق الأوسط"، وبأنه كان حريصا على تنمية بلده والاقتصاد العالمي.

كما نعى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الملك السعودي مشيدا بإسهاماته الكبيرة في تنمية المملكة وجهوده في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية وتعزيز الحوار بين الأديان في العالم.

وكان التلفزيون السعودي أعلن في بيان صدر عن الديوان الملكي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود فجر اليوم الجمعة. كما أعلن مبايعة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا للبلاد، والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

المصدر : الجزيرة + وكالات