مقاتلون من الجيش الحر في شارع سيد مقداد بدمشق (رويترز-أرشيف)
قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات النظام استخدمت الغازات السامة والأسلحة الكيميائية في قصفها لبلدة الذيابية في ريف دمشق اليوم، في غضون ذلك تدور معارك ضارية بين الجيش الحر
وقوات النظام في أحياء بالعاصمة ومدن وبلدات بريف دمشق.

كما اندلعت اشتباكات في حلب ودير الزور وسط استمرار القصف على حمص وحماة، وحملات دهم واعتقالات في درعا، في حين سيطر الثوار على سرية هاون في القنيطرة. وتحدث اتحاد تنسيقات الثورة عن انشقاق مائتي جندي في ريف دمشق وإطلاق ثلاثة صواريخ سكود تجاه شمال البلاد.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 14 شخصا في سوريا اليوم معظمهم في درعا وحمص ودير الزور، وبين القتلى ثمانية من عناصر الجيش الحر سقطوا في اشتباكات مع قوات النظام.

وتدور معارك عنيفة منذ صباح اليوم في حي التضامن بدمشق وفق اتحاد تنسيقيات الثورة الذي أشار أيضا إلى سقوط قتلى في قصف على حي القابون وانشاق مائتي عسكري من قوات النظام وانضمامهم للجيش الحر في ريف دمشق، في حين ذكرت الهيئة العامة للثورة أن القصف المكثف بالطيران الحربي والمدفعية على مخيم اليرموك وأحياء جوبر والقابون وبرنية أوقع قتلى وجرحى وسط اشتباكات في محيط تلك المناطق.

في غضون ذلك تعرضت مدن داريا وزملكا ومعضمية الشام وبلدات ببيلا والعتيبة والذيابية ومضايا وسيدي مقداد وعدة مناطق بالغوطة الشرقة لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، استهدف المناطق السكنية وسط قتال ضار في داريا التي تحاول قوات النظام استعادتها من الجيش الحر لليوم الخامس والثلاثين بعد المائة.

وقال اتحاد تنسيقيات الثورة إن معارك عنيفة تدور في بلدة العتيبة أوقعت قتلى وجرحى، في حين أشارت الهيئة العامة  للثورة إلى شن قوات النظام حملات دهم واعتقالات واسعة في العتيبة أدت لنزوح عدد من الأهالي، وسط تعزيزات عسكرية أرسلت إلى منطقة حران العواميد.

وشمالا تحدث اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن إطلاق ثلاثة صواريخ سكود الليلة الماضية سقطت في محافظة الرقة، في حين قال مراسل الجزيرة في حلب إن صاروخين من نوع "سكود" سقطا في ريف حلب الشمالي.

وأفاد مركز صدى الإعلامي أن اشتباكات عنيفة جرت اليوم بين الجيش الحر وقوات النظام في حي العقبة وأسواق حلب القديمة، وكذلك في بلدة خان العسل بريف حلب؛ كما دمر الجيش الحر مقراً لقوات جيش النظام. وذكرت الهيئة العامة للثورة أن قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف تعرضت له بلدة السفيرة بحلب.

video

سيطرة واشتباكات
في هذه الأثناء سيطر الجيش الحر على رسم الحلبي وسرية الهاون بريف القنيطرة وما فيها من ذخيرة وفق اتحاد تنسيقيات الثورة وشبكة شام، في حين دارت اشتباكات في مدينة القنيطرة بالتزامن مع قصف للطيران الحربي بحسب الهيئة العامة للثورة.

كما أشارت شبكة شام إلى تعرض بلدات بئر عجم وبريقة ونبع الصخر بريف القنيطرة لقصف بالمدفعية الثقيلة.

وفي حمص المحاصرة وسط البلاد، قصفت مدفعية النظام منطقة بساتين القصير والموح والجوادية بريف المدينة وسط اشتباكات في المنطقة مما أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل وعدد من الجرحى، وأشارت الهيئة العامة للثورة إلى شن قوات النظام حملة دهم واعتقالات في منطقة الشلال التابعة لمزارع ديربعلبة ترافقت مع سرقة بعض المنازل التي اقتحموها.

وشهد حي جوبر في حمص اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي، حيث أحكم مقاتلو الجيش الحر سيطرتهم على الحي، واستولوا على آليات عسكرية تابعة لقوات النظام. في الوقت ذاته، تعرضت أطراف مدينة حمص ومدينة الرستن لقصف جوي أمس.

وفي ريف حماة المجاور تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على بلدة كفرزيتا وسط اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي على أطراف بلدة كفرنبودة، وفق المصادر نفسها.

وبينما تجدد القصف العنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات على معظم أحياء مدينة دير الزور بالتزامن مع اشتباكات في بعض المناطق، تعرضت بلدات إبطع وداعل وبصر الحرير بريف درعا للقصف، وشهدت أحياء السبيل والمطار وشمال الخط في مدينة درعا طبقا لشبكة شام حملات دهم واعتقالات.

المصدر : الجزيرة + وكالات