الإعلان عن الصفقة تزامن مع وصول ديفد كاميرون إلى مسقط اليوم (الفرنسية)

أعلنت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة بي.أي.إي سيستمز اليوم الجمعة توقيع عقد بقيمة نحو 2.5 مليار جنيه إسترليني، لتزويد سلطنة عمان بـ12 طائرة مقاتلة و8 طائرات تدريب. وتزامن ذلك مع وصول رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم إلى مسقط في زيارة رسمية.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إنها توصلت مع سلطنة عمان إلى "اتفاق يقضي بتزويد القوات الجوية العمانية بطائرات تايفون وطائرات تدريب من طراز هوك".

وأضافت أن هذا العقد الذي تقدر قيمته بنحو 2.5 مليار جنيه إسترليني "يقضي بتسليم السلطنة 12 طائرة يورو فايتر تايفون وثماني طائرات من طراز هوك اعتبارا من عام 2017، وستقوم شركتنا بتوفير خدمة الدعم للعمليات التشغيلية للطائرات في سلاح الجو السلطاني العُماني بموجب بنود الصفقة".

وأضافت أن الصفقة التي أبرمتها مع سلطنة عُمان "اعتراف جديد بأن مقاتلات تايفون وطائرات هوك أفضل الطائرات المتوفرة وتقدّم أفضل القدرات المتاحة".

وقال مدير العمليات الدولية في الشركة غاي غريفيث "نتطلع إلى العمل في شراكة مع وزارة الدفاع في سلطنة عُمان وسلاحها الجوي، لضمان أن يكون العقد ناجحاً ويزيد إلى أقصى درجة إمكانيات مقاتلات تايفون وطائرات هوك". 

وبهذه الصفقة ستصبح سلطنة عُمان سابع دولة في العالم والثانية في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم مقاتلات تايفون، بعد المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والنمسا والسعودية. 

وينتج طائرات تايفون كونسرتيوم يضم بي.أي.إي سيستمز والمجموعة الأوروبية للصناعات الدفاعية والجوية والمجموعة الإيطالية فينميكانيكا.

في هذه الأثناء وصل رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الجمعة إلى مسقط في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة ساعات. وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن كاميرون سيلتقي خلال الزيارة السلطان قابوس بن سعيد، دون ذكر تفاصيل إضافية.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية تأمل بيع هذا النوع من الطائرات إلى الإمارات العربية المتحدة.

وكان كاميرون قد وقع خلال زيارة إلى أبوظبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شراكة في مجال الدفاع تنص خصوصا على "تعاون وثيق" في ما يتعلق بطائرات تايفون، بينما كانت القوات المسلحة الإماراتية المزودة خصوصا بأحدث طائرات الميراج 2000-9 التي تنتجها مجموعة داسو الفرنسية، تميل إلى شراء رافال التي تنتجها المجموعة نفسها.

المصدر : وكالات