مهريبان علييفا.. زوجة الرئيس ونائبته

FILE PHOTO: Azerbaijan's President Ilham Aliyev (R) and his wife Mehriban pose for photographers after a meeting at 10 Downing Street in London, Britain July 13, 2009. REUTERS/Luke MacGregor/File Photo
مهريبان علييفا رفقة زوجها الرئيس إلهام علييف (الأوروبية)

مهريبان علييفا سيدة أذرية درست الطب وحصلت على دكتوراه في الفلسفة حول القتل الرحيم والمفاهيم الإنسانية في الطب. تزوجت من إلهام علييف الذي اختارها في 2017 نائبة أولى له بعد تعديلات دستورية تم تبنيها باستفتاء شعبي.

المولد والنشأة
ولدت مهريبان علييفا يوم 26 أغسطس/آب 1964 في باكو، وتزوجت من إلهام علييف عام 1983 وهي في التاسعة عشرة من عمرها، وانجبا ابنتين ليلى وأرزو، وابنا يدعى حيدر، ولهما أربعة أحفاد.

وتتحدر علييفا من عائلة باشاييف النافذة في البلاد التي تملك إمبراطورية مالية.

الدراسة والتكوين
أتمت علييفا الدراسة الأساسية في أذربيجان، ثم ولجت الجامعة الطبية ببلادها، وواصلت دراسة الطب بروسيا وتخرجت عام 1988.

وبحسب موقعها الرسمي، فقد حصلت مهريبان في 2005 على درجة الدكتوراه في الفلسفة، وكانت حول موضوع القتل الرحيم والمفاهيم الإنسانية في الطب.

التجربة المهنية
بعد تخرجها مباشرة، عملت علييفا بمعهد أبحاث طبي في روسيا.

انتخبت رئيسة للفدرالية الأذرية للجمباز عام 2002، وفي 2004 اختيرت عضوا باللجنة التنفيذية الأولمبية ببلادها.

وهي نائبة في البرلمان منذ عام 2005 عن حزب "يني أذربيجان" (أذربيجان الجديدة) الحاكم، وتترأس مؤسسة حيدر علييف، المسماة تيمنا بوالد الرئيس إلهام علييف.

وفي 2013، اختيرت مهريبان علييفا رئيسة للجنة الوطنية للإعداد لأول ألعاب أولمبية تنظمها اللجنة الأولمبية الأوروبية في أذربيجان.

وفي فبراير/شباط 2017، اختارها زوجها رئيس البلاد إلهام علييف نائبة أولى له، في خطوة انتقدتها المعارضة.

وجاء في مرسوم نشر على موقع الرئاسة أن "مهريبان عارف قيزي علييفا عينت نائبة أولى لرئيس جمهورية أذربيجان".

ولم يحدد القرار مهام معينة لمهريبان في المنصب، لكن الدستور ينص على أن شاغل منصب النائب الأول ينوب عن الرئيس في حال سفره إلى الخارج.

ومع المنصب الجديد أصبحت مهريبان علييفا -الشخصية الناشطة اجتماعيا- ثاني أعلى مسؤول في الدولة بعد زوجها. ويتولى زوجها إلهام علييف رئاسة أذربيجان منذ عام 2003 خلفا لوالده حيدر علييف.

وقال علييف عن زوجته خلال اجتماع مجلس الأمن القومي بحضورها "إنها مهنية ومثقفة وتتمتع بالخبرة والمبادئ والشهامة".

وردت علييفا "أعتقد أنني سأكون على مستوى الثقة الممنوحة لي"، مضيفة أن "مصالح البلاد والشعب ستحظى على الدوام بالأولوية".

وجاء هذا التعيين بعد التعديلات الدستورية التي تم تبنيها إثر استفتاء جرى عام 2016، وتم بموجبه إنشاء منصب النائب الأول للرئيس.

وتحظى مهريبان علييفا بشعبية على شبكات التواصل الاجتماعي وهي تعرف بميلها للأزياء الراقية وأسلوب الحياة الفاخر.

وجاء في برقية دبلوماسية صادرة عن السفارة الأميركية في باكو نشرها موقع ويكيليس عام 2010، "إنها دون شك الشخصية الأشهر في هذه العائلة، وتتولى عدة مناصب وتحمل العديد من الألقاب"، ووصفتها البرقية بأنها "سيدة أولى أيضا في مجال الموضة".

المصدر : وكالات