ناجي صبري الحديثي
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة)

ناجي صبري الحديثي

تاريخ ومكان الميلاد: 1951 - حديثة

المنصب: وزير

الدولة: العراق

تاريخ و مكان الميلاد:

1951 - حديثة

المنصب:

وزير

الدولة:

العراق

سياسي ودبلوماسي عراقي كان أحد المقربين من الرئيس صدام حسين، تولى عام 2001 منصب وزير الخارجية العراقية في أصعب ظرف مرّ به العراق منذ حرب الخليج الثانية، بسبب التهديدات الأميركية حينها بإسقاط النظام العراقي بالقوة.

الميلاد والنشأة
ولد ناجي صبري الحديثي عام 1951 في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار.

الدراسة والتكوين
يحمل صبري شهادة الدكتوراه في اللسانيات والترجمة من كلية الآداب قسم الترجمة في الجامعة المستنصرية، وعمل أستاذا مدرسا للغة الإنجليزية في جامعة بغداد.

وهو يُعدّ خبيرا في مجالات: الصحافة والإعلام والثقافات العربية والأجنبية. وهو يدرّس حاليا الصحافة بقطر.

الوظائف والمسوؤليات
شغل الحديثي عدة مناصب مهمة في الدولة وبعض المؤسسات الإعلامية البارزة، فعمل مدير تحرير لجريدة الثورة العراقية خلال الفترة 1968-1975، كما عمل في الفترة نفسها محاضرا في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة بغداد.

وبين عامي 1975-1980 شغل منصب مستشار سفارة العراق في لندن، وأسس هناك المركز الثقافي العراقي. وبعد عودته إلى بغداد شغل عدة مناصب إعلامية أبرزها رئيس تحرير جريدة بغداد أوبزيرفر قبل أن يعين سفيرا للعراق في أستراليا.

في عام 1990 شغل منصب مدير عام للإعلام الخارجي بوزارة الثقافة والإعلام لمدة عام واحد، ثم منصب وكيل للوزارة نفسها حتى عام 1995، وفي العام نفسه عمل مستشارا في ديوان رئاسة الجمهورية حتى عام 1998.

سافر إلى فيينا عام 1999 ليشغل منصب سفير العراق لدى النمسا، وممثل العراق الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو".

تولى إثر عودته من النمسا في أبريل/نيسان 2001 منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية. وفي الرابع من أغسطس/آب من العام نفسه أصبح وزيرا للخارجية خلفا لمحمد سعيد الصحاف.

المؤلفات
ترجم ناجي صبري عدة مؤلفات من الإنجليزية إلى العربية، مثل "عبقرية شو" لميشيل هولرويد، و"أوجه السيرة" لأندري مارلو، وترجم عدة كتب من العربية إلى الإنجليزية.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك