أستانا.. عاصمة تحتضن مفاوضات السوريين
آخر تحديث: 2017/1/23 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/23 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/24 هـ

أستانا.. عاصمة تحتضن مفاوضات السوريين

المكان: وسط

عدد السكان: 832 الف نسمة

الدولة: كازاخستان

من معالم أستانا برج "بايتيريك" المعروف محليا باسم "تشابز تشابا" (غيتي)

المكان:

وسط

عدد السكان:

832 الف نسمة

الدولة:

كازاخستان

أستانا عاصمة كزاخستان ومن أهم مدنها. من معالمها البارزة "هرم السلام" الذي يعبر عن روح كزاخستان، وعن التعايش بين الأديان والثقافات المختلفة فيها. احتضنت المفاوضات حول سوريا نهاية يناير/كانون الثاني 2017.

الموقع
تقع مدينة أستانا وسط كزاخستان على نهر إيشيم الذي يجري في السهول الشمالية الوسطى من البلاد، في منطقة السهوب شبه القاحلة التي تغطي معظم أرجاء البلاد.

وتبلغ مساحتها 722 كيلومترا مربعا، وهي من أبرد المدن في العالم بعد العاصمة المنغولية "أولات باتور".

السكان
يبلغ عدد سكان المدينة 832 ألف نسمة، بحسب إحصاءات 2014، وهم من أعراق متعددة وأديان مختلفة، فيهم المسلمون والمسيحيون، وأقليات أخرى، ويتحدثون الكزاخية والروسية.

التاريخ
أنشئت المدينة عام 1810 كقاعدة عسكرية للجيش الروسي، وسرعان ما ازدهرت وأصبحت مدينة، وعرفت باسم أكمولنسك.

وفي خمسينيات القرن العشرين عندما كانت كزاخستان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي، اختارت الحكومة المنطقة التي تقع فيها أكمولنسك لإقامة مشروع الأراضي العذراء، وهو مشروع للتنمية الزراعية. وفي عام 1961، أطلق عليها اسم "تسلينوغراد" الذي يعني مدينة الأراضي العذراء.

وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، أصبحت كزاخستان دولة مستقلة، واتخذت المدينة اسمها الكزخي أكمولا. وفي سنة 1997، تم نقل عاصمة كزاخستان من ألماآتا إلى أكمولا. وفي 1998، أطلق على أكمولا اسم أستانا، أي العاصمة في اللغة الكازاخية.

وقد حصلت أستانا على جائزة اليونسكو "مدينة العالم" في يوليو/تموز 1999.

احتضنت أستانا في 23 يناير/كانون الأول 2017 مفاوضات النظام السوري والمعارضة  لتثبيت اتفاقية وقف إطلاق النار في أفق إيجاد حل للأزمة السورية.

الاقتصاد
تمثل أستانا المركز الرئيسي لخطوط السكك الحديدية في منطقة تشتهر بإنتاج الحبوب والماشية في كزاخستان، كما تعتبر مركزا للصناعات الغذائية والتصنيع، ومركزا للأنشطة الحكومية والثقافية.

ويقع في وسط المدينة شارع يسمى شارع الجمهورية، وهو المحور الرئيسي للنشاط اليومي والليلي،  ويضم المركز الإسلامي والمسجد المركزي وكاتدرائية الروم الكاثوليك.

وبحسب المصادر الكزاخية الرسمية كان عدد وحدات قطاع الأعمال الصغيرة العاملة بالمدينة نحو سبعة آلاف شركة، بينما وصل عددهم في عام 2008 إلى 66 ألف وحدة.

وفي عام 1998، لم يكن يتجاوز عدد المؤسسات الطبية بالمدينة 35 مؤسسة، لكن في عام 2008 ارتفع إلى الخمسين.

واختيرت مدينة أستانا لاستضافة معرض إكسبو الدولي لنسخة 2017.

المعالم
تضم مدينة أستانا معالم بارزة من بينها برج "بايتيريك" المعروف محليا باسم "تشابز تشابا"، والذي يبلغ ارتفاعه 105 أمتار وتعلوه كرة ذهبية قطرها 22 مترا مزودة بمنصة تطل على المدينة.

وهناك "هرم السلام" أو قصر السلام والمصالحة الذي يعبر عن روح كازاخستان، وعن التعايش بين الأديان والثقافات المختلفة.

 ومن أشهر مساجد مدينة  أستانا مسجد "نور أستانا" ذي اللون الأبيض والقبة الذهبية.

مدينة

المصدر : الجزيرة

التعليقات