شبكة الجزيرة الإعلامية
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)

شبكة الجزيرة الإعلامية

الدولة:

قطر

الدولة:

قطر

شبكة إعلامية بدأت بالقناة العربية الأم عام 1996 التي حققت نجاحا عربيا وعالميا مكنها من توسيع دائرتها لتشمل قنوات، بينها الإنجليزية والوثائقية والجزيرة أميركا والجزيرة مباشر والبلقان إلى جانب مراكز متخصصة ومواقع إخبارية، في مقدمتها الجزيرة نت.

في ما يلي قنوات ومراكز شبكة الجزيرة الإعلامية:

قناة الجزيرة
هي القناة الأم التي انطلقت عام 1996 وقلبت الوضع الإعلامي العربي رأسا على عقب، منشئة مفهوما جديدا للإعلام القريب من الشعوب وقضاياها.

حققت التميز ونجحت في تسليط الضوء على مناطق وملفات ظلت مهملة لعقود، وبعد سنوات قليلة على إنشائها توسعت لتشمل مواقع إلكترونية، في مقدمتها الجزيرة نت، وقنوات موازية، بينها الإنجليزية والوثائقية والجزيرة أميركا، يوجد مقرها بالدوحة، ولديها مكاتب ومراسلون في مختلف مناطق العالم.

قناة الجزيرة الوثائقية
قناة ثقافية متخصصة في عرض الأفلام الوثائقية، هي الأولى من نوعها على مستوى العالم باللغة العربية، تنطلق من اهتمام أساسي قوامه الإنسان وبيئته وما بينهما من تفاعل وتجاوب. 

الجزيرة الإنجليزية
أول قناة إخبارية ناطقة باللغة الإنجليزية تبث من العالم العربي إلى جميع أنحاء العالم، تبث على مدار الساعة، وفازت بعدة جوائز دولية بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

انطلق بثها في الساعة الـ12 ظهرا بتوقيت غرينتش (الثالثة عصرا بتوقيت مكة المكرمة) في الـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني 2006، وخطط لأن تصل إلى أكثر من ثمانين مليون منزل حول العالم عبر الأقمار الصناعية ومحطات الكيبل.

كما وصل بث القناة إلى المشتركين بخدمات (IPTV) و(ADSL) عبر شبكة الإنترنت، مما يعني أن ما لا يقل عن مليار شخص يشاهدون المحطة، كما تم توفير الخدمة عبر الهواتف المحمولة.

video

الجزيرة مباشر
القناة الأولى في الشرق الأوسط التي تبث الأحداث مباشرة على مدار الساعة.

الجزيرة بلقان
توفر قناة الجزيرة بلقان للمشاهدين تغطية إعلامية موسعة لم تكن متاحة سابقا في المنطقة.

أطلقت في الـ11 من نوفمبر/تشرين الثاني 2011، وخطط ليصل بثها إلى نحو 35 مليون منزل في المنطقة عبر البث المجاني على الأقمار الصناعية وخدمات الكيبل.

وعند إطلاقها اعتمدت القناة على أربعة أستوديوهات في كل من العاصمة البوسنية سراييفو، والعاصمة الصربية بلغراد، والعاصمة المقدونية سكوبي، والعاصمة الكرواتية زغرب.

كما اعتمدت في بدايتها على 15 مراسلا في 11 بلدا، إضافة إلى مراسلي قناتي الجزيرة العربية والإنجليزية الذين ترجمت تقاريرهم إلى اللغة المحلية.

الجزيرة تركيا
تسعى منصة الجزيرة تركيا الإلكترونية إلى الاستفادة من تجربة الجزيرة في الميدان الصحفي، وذلك عبر إعادة صياغتها بما يتوافق مع تطلعات الجماهير الناطقة باللغة التركية.

الجزيرة أميركا
مثلت قناة الجزيرة أميركا فرصة للجمهور الأميركي الذي كان يبحث عن مشهد إخباري جديد مختلف عن السائد في وسائل الإعلام لديه.

دشنت القناة بثها في العشرين من أغسطس/آب 2013 من مقرها في نيويورك، وكانت لديها مكاتب في 12 مدينة بالولايات المتحدة، وهي خدمة إعلامية كانت متوفرة في نحو ستين مليون بيت أميركي، حصلت على عدة جوائز بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

توقفت قناة الجزيرة أميركا عن البث في أبريل/نيسان 2016، وأعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية من مقرها في الدوحة عن العمل على توسيع نطاق خدماتها الرقمية بتعزيز وجودها في الولايات المتحدة، وإطلاق منصات رقمية جديدة تواكب التطور المتسارع في اهتمامات متتبعي الأخبار عبر الوسائط الرقمية وأجهزة الهاتف الذكية والحواسيب اللوحية.

الجزيرة للأطفال
مؤسسة إعلامية موجهة إلى الأطفال والأسر العربية في كل أنحاء العالم، تسعى إلى تقديم برامج رائدة ذات جودة عالية، وتحرص على تنمية مواهب الأطفال وتقوية مداركهم وغرس قيم الإبداع في نفوسهم، وهي في سبيل ذلك تقدم مبادرات متنوعة في صيغة مشاريع إعلامية وثقافية وتعليمية.

تتكون من تلفزيون "ج"، وهو منصة إعلامية ترفيهية موجهة إلى الأطفال العرب من سبعة إلى 12 سنة وأسرهم.

انبثق تلفزيون "ج" علامة تجارية من قناة الجزيرة للأطفال التي أطلقت عام 2005 كي يواكب التطور الرقمي ويتيح للأطفال الفرصة للاكتشاف والتعلم وتوسيع مداركهم أينما كانوا.

وإلى جانبه، توجد قناة براعم التي تعد أول قناة عربية مفتوحة على الهواء وموجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة.

كما يساهم الموقع الإلكتروني (www.baraem.tv) في تشجيع الأطفال وذويهم على التواصل والتفاعل من خلال الألعاب والنشاطات المنوعة.

وتضم القناة كورال سوار، وهو كورال أسسته قناة الجزيرة للأطفال يهدف إلى دعم الأطفال العرب الموهوبين عن طريق ضمهم إليه وتدريبهم على الغناء المحترف.

كما تحتضن المؤسسة موقع (Taalam.TV)، وهو أول موقع فيديو تعليمي تحت الطلب في العالم العربي، ويعتبر سابقة في مجال استخدام تقنية الوسائط المتعددة لخدمة المعرفة، وقد سجلت أكثر من سبعمئة ألف مدرسة تنتمي إلى أكثر من ثلاثين بلدا في العالم عضويتها في الموقع للاستفادة من خدماته.

موقع الجزيرة نت
موقع إخباري متنوع، استطاع على مدى سنوات -ومنذ تأسيسه عام 2001 في العاصمة القطرية الدوحة- أن ينمو باطراد، وأن يتربع على عرش المواقع الإخبارية العربية، كان سباقا لاستعمال النطاق العربي "الجزيرة.موقع".

يقدم موقع الجزيرة نت خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار والتغطيات الخاصة والتفاعلات الحية، والبث الحي لقناة الجزيرة، مستفيدا من الخبرة التي اكتسبها في مجال الإعلام الإلكتروني.

من الخدمات التي يعرضها الموقع موسوعة الجزيرة التي تعرف بالشخصيات والدول والمدن والمناطق والحركات والأحزاب والمفاهيم والمصطلحات السائدة في عالم الأخبار.

أما "تعلم العربية" فهو موقع يتوجه إلى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها والمهتمين بهذا المجال، ويقوم في معظم محتواه التعليمي على ما تنتجه شبكة الجزيرة الإعلامية من مواد مقروءة أو مسموعة أو مرئية.

وتتويجا لهذا المسار فاز موقع الجزيرة منذ انطلاقه بجوائز عدة.

مركز الجزيرة للدراسات
مؤسسة بحثية مستقلة تعنى بتعميق البحث العلمي وإشاعة المعرفة عبر وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال مساهمة منها في الارتقاء بمستوى المعرفة وإغناء المشهد الثقافي والإعلامي وإثراء التفكير الإستراتيجي في العالم العربي.

مركز الجزيرة للتدريب والتطوير
مركز للتدريب والتطوير الإعلامي للمؤسسات والأفراد ببرامج احترافية، يقدم الخدمات الاستشارية الموثوقة وفقا لأحدث المعايير العلمية والتقنية، ويغطي كافة مجالات العمل الإعلامي المرئي والمسموع والمطبوع والإلكتروني.

مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
ملتقى دولي سنوي يجمع صناع الأفلام والمبدعين حول العالم، ويعرض أفلاما تسجيلية متنوعة تعنى بقضايا إنسانية واجتماعية واقتصادية وسياسية، ويقدم التشجيع والدعم للمواهب الشابة التي تحاول أن تجد لها مساحة للتعبير والعطاء.

مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان
تأسست إدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان ضمن هيكل شبكة الجزيرة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

وتهدف الإدارة إلى إشاعة احترام حقوق الإنسان والحريات العامة في العالم عامة، والمنطقة العربية خاصة، والمساهمة في توعية المجتمع في مجال حقوق الإنسان عبر رؤية شبكة الجزيرة الإعلامية ووفقا لميثاقها المهني. 

من أنشطة المركز دمج مفاهيم ومصطلحات حقوق الإنسان والحريات العامة في جميع برامج وأنشطة شبكة الجزيرة الإعلامية، وتدريب وبناء قدرات إعلاميي شبكة الجزيرة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وذلك إلى جانب الدفاع عن صحفيي شبكة الجزيرة والتضامن مع ضحايا انتهاكات حرية الصحافة في العالم، ونشر ثقافة حقوق الإنسان بين جمهور شبكة الجزيرة.

منتدى الجزيرة
لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

ويسعى المنتدى من خلال أنشطته الفكرية والثقافية إلى تحقيق أهداف متنوعة جعلته منصة عالمية ومحطة أساسية في أجندة الفعاليات العالمية، وأعطته طابعه الخاص وهويته المميزة.

الجزيرة بلس
الجزيرة بلس خدمة رقمية تقدمها شبكة الجزيرة الإعلامية، تسلط عبرها الضوء على الإنسان، وتمنح شريحة الشباب مساحة للحوار والنقاش، وتسعى هذه الخدمة إلى تقديم منبر لمن لا منبر له عبر منظور مختلف للأحداث الراهنة.

ويتركز هدف الجزيرة بلس على الالتقاء بجمهورها عبر كافة المنصات الرقمية عبر تقديم مادة صحفية تناسب طبيعة تلك المنصات الاجتماعية بما فيها فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستغرام وتطبيق الجزيرة بلس على الجوال.

وحققت فيديوهات الجزيرة بلس على كافة منصات التواصل الاجتماعي أكثر من مليار مشاهدة منذ انطلاقها في سبتمبر/أيلول 2014 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2015.

مقهى الجزيرة
مقهى إعلامي في حي كتارا بالدوحة، بإمكان زائره متابعة الخبر على الشاشات المنتشرة في المكان.

يوفر المقهى أستوديو أخبار يمكن من تصوير الزائر وهو يقرأ الأخبار، ويُعطى له على قرص مدمج.

المقهى يضم بعضا من معالم تاريخ الجزيرة على شكل مقتنيات، بينها ملابس ومقتنيات الشهيد علي حسن الجابر الذي استشهد أثناء تغطيته الثورة الليبية سنة 2011، وسترة الشهيد طارق أيوب التي كان يرتديها قبيل استشهاده، ورسائل سامي الحاج خلال فترة اعتقاله في غوانتانامو، والملابس التي كان يرتديها عند خروجه من المعتقل، وبقايا معدات مكتب الجزيرة الذي استهدفته الصواريخ الأميركية ببغداد في أبريل/نيسان 2003.

قنوات وبرامج

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك