متمردو أزواد يستعيدون مواقع بشمالي مالي

Fighters from the Tuareg separatist rebel group MNLA drive in the desert near Tabankort, February 15, 2015. Mali's government and Tuareg-led rebels resumed U.N.-sponsored peace talks in Algeria on Monday in pursuit of an accord to end uprisings by separatists seeking more self-rule for the northern region they call Azawad. Picture taken February 15, 2015. REUTERS/Souleymane Ag Anara (MALI - Tags: MILITARY CONFLICT POLITICS)
تنسيقية حركات أزواد أكدت أن مقاتليها عززوا تواجدهم بمنطقة كيدال في شمالي مالي (رويترز)

استعاد متمردون أزواديون الجمعة السيطرة على مدينة أنيفيس الواقعة بالشمال الشرقي لدولة مالي، بعد أن انسحبت منها مؤخرا القوات الموالية للحكومة التي كانت طردتهم منها في أغسطس/آب الماضي.

وقال مصدر أمني في بعثة الأمم المتحدة إن متمردي تنسيقية حركات أزواد استعادوا أمس مدينة أنيفيس "وقد دخلت مركباتهم بدون معارك إلى المدينة".

وأكد الخبر المتحدث باسم تنسيقية حركات أزواد علمو آغ محمد، واعتبر أن استعادة هذه المدينة أمر طبيعي، خصوصا وأن المجموعات الموالية للحكومة أنهت انسحابها منها تحت ضغوط قوية في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأضاف "أنيفيس كانت تحت سيطرتنا وبعد انتهاك وقف إطلاق النار سيطرت المليشيات على المدنية وتحت الضغط خرجت منها".

وقال إن تنسيقية حركات أزواد عززت مواقعها العسكرية في قريتي تيساليت وأغويلهوك في منطقة كيدال.

في المقابل، ندد محمد آغ الشريف -وهو عضو في المجموعات الموالية للحكومة- بانتهاك وقف إطلاق النار الذي كرسه اتفاق السلام بين المعسكر الحكومي والمتمردين.

وقال "عندما خرجنا من أنيفيس كان يتوجب على قوات الأمم المتحدة أن تدخل إليها لحفظ الأمن ولكنها تركت تنسيقية حركات أزواد تدخلها".

المصدر : الفرنسية