القدس

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

رغم المعاناة المستمرة مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لسنوات طويلة، فإن الأشد على القلب هو عدم مشاهدة المسجد الأقصى يوميا والاستنشاق من عبيره، هكذا يصف زوجان مقدسيان المعاناة مع قرار الإبعاد عن الأقصى.

Published On 22/11/2022
3-أسيل جندي، حي الثوري، سلوان، القدس، الزوجان المقدسيان زينة وجمال عمرو المبعدان عن المسجد الأقصى يقفان على سطح منزلهما المطل على الأقصى الذي يظهر بقبتيه في مؤخرة الصورة(الجزيرة نت).jpg

تنساب جماليات قصص القدس القديمة على لسان المقدسي عزام أبو السعود كما تنساب الألوان المبهجة على الزجاج الذي يُلوّنه. وعند الخروج من منزله لا تقل الصورة جمالا بإطلالة استثنائية على المسجد الأقصى.

Published On 19/11/2022

وصلت فاطمة حسن جندي من ريوغراندي في البرازيل إلى مدينة القدس بحثا عن إرث قريتها المهجرة عام 1948 وتقول فاطمة إنها لن تترد في سبيل تحقيق الأمنية لوالدتها التي ظلت تتوق للعودة حتى مماتها.

Published On 18/11/2022
10-فاطمة تقف أمام مجموعة من مفاتيح منازل قرية دير ياسين المهجرة في متحف التراث الفلسطيني(الجزيرة نت)

مبادرة بدأت بشخص واحد عام 2008، لتصبح رحلة أسبوعية للمصلين من الداخلي الفلسطيني لأداء صلاة فجر الجمعة في الأقصى، الجزيرة نت رافقت ضيوف الأقصى في رحلتهم الأسبوعية واستمعت لرواياتهم وكيف غيرت حياتهم.

Published On 4/11/2022
5-أسيل جندي، مطلة جبل الزيتون في القدس، رواد مبادرة _صل الفجر وفطورك علينا_ يتحلقون حول مائدة الإفطار(الجزيرة نت)

أعلنت شبكة القدس البوصلة عن مسابقة “الشهيدة شيرين أبو عاقلة” لأفضل قصة مصورة مقدسية، وتستهدف المسابقة من هم دون سن 24 عاما، وتعالج قصصهم قضايا القدس والمسجد الأقصى من كافة المجالات.

Published On 31/10/2022

بالتزامن مع الحد من الوجود العربي في أماكن بالبلدة القديمة في القدس، سعى الاحتلال لزرع المستوطنين في مناطق لم يتواجدوا فيها من قبل، مثل طريق الواد المؤدي للمسجد الأقصى، في محاولة لتغيير الديمغرافيا.

Published On 28/10/2022
1-أسيل جندي البلدة القديمة في القدس، صورة عامة للبلدة القديمة (ألجزيرة نت)

منذ عام 1977 تتناثر الألوان المبهجة على لوحات الفنان التشكيلي المقدسي طالب دويك، الذي تربعت المدينة المقدسة على عرش لوحاته، ورغم سفر ريشته إلى بلدان كثيرة حول العالم فإنها ترسم للقدس وعنها.

Published On 27/10/2022
طالب الدويك.. فنان شكلته تفاصيل القدس

لا يبدو خطاب الأحزاب الإسرائيلية في الانتخابات المقررة بنوفمبر أقل عنصرية فيما يتعلق بالقدس والمقدسيين من سابقاتها؛ حيث تزداد وعود المرشحين بتهويد القدس والأقصى، ويتنافسون في دعم الجماعات الاستيطانية.

Published On 24/10/2022
عضو الكنيست بن غفير يضع مكتبا له في أرض عائلة سالم المهددة بالإخلاء.