أردوغان قدّم رقما عن الخسائر.. مؤتمر دولي يتعهد بـ7.5 مليارات دولار لتركيا وسوريا بعد الزلزال

International Donors' Conference in Brussels
المؤتمر طالب بالإسراع في إعادة بناء المنازل والمدارس والمستشفيات (الأناضول)

أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون أن مانحين دوليين تعهدوا -اليوم الاثنين- في بروكسل بتقديم نحو 7.5 مليارات دولار لمساعدة سكان تركيا وسوريا المتضررتين من زلزال مدمر ضربهما الشهر الماضي.

جاء ذلك في ختام مؤتمر دولي للمانحين استضافته بروكسل في وقت سابق اليوم الاثنين.

وقال كريسترسون -الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي- "فخور بإعلان أننا سنرى دعما إضافيا كبيرا. يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم 7 مليارات يورو".

وأودى الزلزال بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا، وفقا لآخر تقرير رسمي، و6 آلاف في سوريا.

وخلال افتتاحها المؤتمر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن هذا الزلزال أكبر كارثة طبيعية تتعرض لها المنطقة منذ سنوات، مضيفة -في بداية المؤتمر- أن "الملايين مشردون حاليا ويعيشون في خيام مع استمرار الشتاء".

وتابعت "نحتاج إلى التحرك من أجل إعادة الإعمار، يتعين إعادة بناء المنازل والمدارس والمستشفيات بأعلى معايير السلامة الخاصة بمواجهة الزلازل، تجب إعادة إصلاح شبكات المياه والصرف الصحي وغيرها من البنية التحتية الأساسية، تحتاج الخدمات العامة والشركات إلى رأس مال لتبدأ من جديد وليتسنى للأفراد كسب قوتهم".

عبء مالي

وقدّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "إجمالي العبء المالي لكارثة الزلزال" في تركيا بنحو 103.6 مليارات دولار، وقال إن ذلك يعادل ما يصل إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للبلاد في 2023.

من جانبه، قدّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الاثنين- خسائر بلاده جراء الزلزال المدمر بنحو 104 مليارات دولار.

وقال أردوغان في مداخلة عبر الفيديو -خلال مؤتمر المانحين في بروكسل- إنه "من المستحيل أن تتمكن دولة من مواجهة كارثة بهذا الحجم وحدها مهما كان وضعها الاقتصادي".

المصدر : وكالات