المكسيك تستضيف 580 كوبيا تقطعت بهم السبل

قالت المكسيك إنها ستمنح تصاريح إقامة لـ 588 كوبيا تقطعت بهم السبل في شمال البلاد بعد أن أنهت الولايات المتحدة سياسة "القدم المبللة والقدم الجافة" التي كانت تمنح وضعا قانونيا لكل كوبي تقريبا يصل إلى الولايات المتحدة.

وقال المعهد القومي للهجرة بالمكسيك إن المنتفعين من البرنامج موجودون حاليا في مدينة نويفو لاريدو في تاماوليباس على الحدود مع الولايات المتحدة، التي كانوا في طريقهم إليها.

وقال المعهد في بيانه إنه "بذل قصارى جهده للسماح لهذه المجموعة من الأجانب من أصل كوبي بالحصول على إقامة في البلاد لأسباب إنسانية".

وقال البيان إن التصريح سيمنح في بادئ الأمر لـ 273 كوبيا سيسمح لهم أيضا بالعمل، وأضاف أن المهاجرين لم يحصلوا على وضع لاجئ أو طالب لجوء سياسي.

وأنهى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما سياسة "القدم المبللة والقدم الجافة" في يناير/كانون الثاني قبل وقت قصير من انتهاء فترة ولايته، مما أدى إلى تقطع السبل بمئات الكوبيين، الساعين لحياة جديدة في الولايات المتحدة والمكسيك وأميركا الوسطى.

وبمقتضى هذه السياسة كان يُسمح للكوبيين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة برا بالبقاء، في حين كانت السلطات تعيد من يُمسك بهم في البحر إلى كوبا.

المصدر : رويترز