زامبيا

وقّع المغرب وزامبيا أمس الاثنين 19 اتفاقية تعاون لتطوير علاقتهما في مجالات متعددة، وذلك تحت إشراف الرئيس الزامبي إدغار شاكوا لونغو وملك المغرب محمد السادس الذي يزور زامبيا لأول مرة.

21/2/2017

ذكرت وسائل إعلام غينية أن ملك المغرب سيزور غينيا الخميس المقبل في ثاني زيارة له منذ توليه السلطة، وكانت صحيفة مغربية ذكرت سابقا أن الملك سيزور أيضا غانا وزامبيا.

13/2/2017

أفادت النتائج الأولية لانتخابات زامبيا السبت بأن الرئيس إدغار لونغو تقدم على زعيم المعارضة هاكايندي هيشيليما، وسط اتهامات من جانب المعارضة لبعض القائمين على الانتخابات بالتآمر لصالح حزب الرئيس.

13/8/2016

بحيرة “تنجانيقا” ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة بالعالم، والثاني من حيث العمق بعد بحيرة “بايكال” في سيبيريا، تحوي 17% من احتياطي المياه العذبة في المعمورة، وتضم أكثر النظم البيئية تنوعا.

5/6/2016

في زامبيا يسعى رسام إلى الحصول على دعم الحكومة في مسعاه لحماية آثار بلاده من اعتداءات اللصوص، وتشتهر زامبيا بالصخور التي تحمل رسوما تاريخية يقال إنها تعود لعصور الإنسان الأول. تقرير: رائد بدوي تاريخ البث:26/4/2016

تنتشر عمالة الأطفال في زامبيا رغم القوانين الجديدة وزيادة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية في البلاد، وتشير بعض التقديرات إلى أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة و14 يلتحقون بسوق العمل، خاصة قطاع الزراعة. تقرير: جمال الشيال تاريخ البث: 27/3/2016

أجرى الرئيس الزامبي إدغار لونغو أخيرا سلسلة تغييرات دستورية شملت قانون الانتخابات، قوبلت بترحيب أنصاره الذين رأوا فيها تقدما للبلاد، لكنها في نفس الوقت أثارت مخاوف خصومه.

26/3/2016

أجرى الرئيس الزامبي سلسلة تغييرات دستورية شملت قانون الانتخابات، وقوبلت بترحيب أنصاره الذين رأوا فيها خطوة لتقدم البلاد، لكن المعارضة قللت من أهمية هذه التغييرات، وعبرت عن خشيتها من أن تصبح إحدى الديمقراطيات الرائدة في أِفريقيا في خطر. تقرير: جمال الشيال تاريخ البث: 26/3/2016