زامبيا

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

وقّع المغرب وزامبيا أمس الاثنين 19 اتفاقية تعاون لتطوير علاقتهما في مجالات متعددة، وذلك تحت إشراف الرئيس الزامبي إدغار شاكوا لونغو وملك المغرب محمد السادس الذي يزور زامبيا لأول مرة.

Published On 21/2/2017
صورة نشرها موقع ذي تايمز أوف زامبيا لرئيس البلاد مع ملك المغرب

ذكرت وسائل إعلام غينية أن ملك المغرب سيزور غينيا الخميس المقبل في ثاني زيارة له منذ توليه السلطة، وكانت صحيفة مغربية ذكرت سابقا أن الملك سيزور أيضا غانا وزامبيا.

Published On 13/2/2017
King Mohammed VI of Morocco (L) and South Sudan's President Salva Kiir (R) pay their respects to the late Sudanese liberation hero John Garang at John Garang's Mausoleum in South Sudan's capital Juba, February 2, 2017. REUTERS/Jok Solomun FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أفادت النتائج الأولية لانتخابات زامبيا السبت بأن الرئيس إدغار لونغو تقدم على زعيم المعارضة هاكايندي هيشيليما، وسط اتهامات من جانب المعارضة لبعض القائمين على الانتخابات بالتآمر لصالح حزب الرئيس.

Published On 13/8/2016
A Zambian casts her vote during the presidential and parliamentary elections in the capital Lusaka, Zambia, August 11, 2016. REUTERS/Jean Serge Mandela FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أشارت النتائج الأولية لانتخابات زامبيا إلى أن زعيم المعارضة الرئيسية هاكايندي هيشيليما حقق تقدما على الرئيس إدجار لونغو. وشملت الانتخاباتُ انتخاباتِ الرئاسةِ والبرلمانِ والمجالس المحلية.

Published On 13/8/2016
United Party for National Development (UPND) President candidate Hakainde Hichilema (R) and his son Habwela Hakainde cast their votes during the presidential and parliamentary elections in the capital, Lusaka, Zambia, August 11, 2016. REUTERS/Jean Serge Mandela FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

بدأ مواطنو زامبيا اليوم الخميس التصويت لاختيار رئيس للبلاد وأعضاء المجلس التشريعي الجديد، وسط توقعات بأن يكون السباق صعبا على خلفية انكماش اقتصادي.

Published On 11/8/2016
Supporters of Edgar Lungu, leader of the Patriotic Front party (PF), gather during a rally ahead of Thursday's presidential elections in the capital, Lusaka, Zambia August 10, 2016. REUTERS/Stella Mapenzauswa

بحيرة “تنجانيقا” ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة بالعالم، والثاني من حيث العمق بعد بحيرة “بايكال” في سيبيريا، تحوي 17% من احتياطي المياه العذبة في المعمورة، وتضم أكثر النظم البيئية تنوعا.

Published On 5/6/2016
A boy walks at sunset in Lake Tanganyika at sunset in town of Rumonge, Burundi, May 23, 2015. REUTERS/Goran Tomasevic

في زامبيا يسعى رسام إلى الحصول على دعم الحكومة في مسعاه لحماية آثار بلاده من اعتداءات اللصوص، وتشتهر زامبيا بالصخور التي تحمل رسوما تاريخية يقال إنها تعود لعصور الإنسان الأول. تقرير: رائد بدوي تاريخ البث:26/4/2016

Published On 26/4/2016
صخور زامبيا التاريخية عرضة للاندثار

تنتشر عمالة الأطفال في زامبيا رغم القوانين الجديدة وزيادة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية في البلاد، وتشير بعض التقديرات إلى أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة و14 يلتحقون بسوق العمل، خاصة قطاع الزراعة. تقرير: جمال الشيال تاريخ البث: 27/3/2016

Published On 27/3/2016
انتشار واسع لعمالة الأطفال في زامبيا