أخبار أوكرانيا

تقول صحيفة لوتون السويسرية إن الكرملين وضع قائمة “بالدول المعادية”، التي سيتم “تحديثها بانتظام” حسب الظروف، وإن رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف يتوقع علاقات “أسوأ” مما كانت في الحرب الباردة.

29/4/2021

قال الجيش الأوكراني إن الانفصاليين الموالين لروسيا في إقليم دونباس انتهكوا وقف إطلاق النار 11 مرة في الساعات الـ24 الماضية، إذ استهدفوا مواقع دفاعية للجيش الأوكراني بقذائف المدفعية والهاون والرشاشات.

أعلن الرئيس الأوكراني أن اجتماعا لمجموعة الاتصال التي تضم بلاده وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا سيعقد الثلاثاء لبحث التوتر في منطقة دونباس، مبشرا بقرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

26/4/2021

أعلنت روسيا اليوم بدء سحب القوات بعد تدريبات في القرم، لكن مسؤول أميركيا رفيعا قال إن هذه الخطوة كافية. ودعت موسكو إلى اجتماع لمناقشة الهدنة، كما أكد الانفصاليون رغبتهم بالحوار مع حكومة أوكرانيا.

23/4/2021

قال رئيس الصناعات العسكرية الأوكرانية يوري غوسيف إن المصانع الحربية جاهزة لمضاعفة إنتاجها من الأسلحة والمعدات الحربية، وتزويد الجيش الأوكراني بها على خلفية التصعيد العسكري الحاصل في إقليم دونباس.

أعلنت روسيا أنها ستبدأ غدا سحب قواتها المحتشدة قرب حدود أوكرانيا بعد مناورات شاركت فيها، مما أثار قلق أوكرانيا والغرب، في ظل اتهامات متبادلة بين السلطات الانفصالية والأوكرانية بانتهاك وقف إطلاق النار.

22/4/2021

ذكر موقع ناشونال إنترست الأميركي أن تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا يعود إلى قرب الانتخابات البرلمانية الروسية وتقاعس الاتحاد الأوروبي عن معاقبة الكرملين على مغامراته العسكرية بأوروبا.

21/4/2021

تحدى الرئيس الأوكراني نظيره الروسي أن يلتقيه في إقليم دونباس (شرق البلاد) لعقد اجتماع يضع حدا للصراع، بينما دعت موسكو أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو” للكف عن الأعمال التي تؤدي إلى مزيد من التصعيد.

21/4/2021

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خصوم بلاده من مغبة تجاوز “الخطوط الحمراء” ضد روسيا، وسط توترات متصاعدة مع الغرب في عدد من القضايا، وفي تلك الأثناء استدعت الخارجية الروسية نائب السفير الأميركي.

21/4/2021