أخبار السودان

تعددت أنظمة الحكم المحلي بالسودان ما بين النظام الولائي الساري ونظامي الإقليم والحكم الذاتي بموجب اتفاق السلام. فكيف تدير الخرطوم هذه الأنظمة المتباينة؟ وإلى أي مدى يمكن أن تشكل بؤرا للانفصال؟

23/6/2021

طلب السودان من مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، عقد جلسة لبحث تطورات الخلاف بشأن سد النهضة، معتبرا أن إصرار إثيوبيا على ملئه يهدد السلام الإقليمي والدولي ويعرض حياة ملايين السودانيين للخطر.

22/6/2021

مثلما فرض ما عرف بخطاب الوثبة للرئيس المعزول عمر البشير في 2014 العديد من التساؤلات وانتهى إلى “حوار وطني”، قدم خطاب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الجديد من الأسئلة أكثر مما وفر من الإجابات.

22/6/2021

بعد أن سعت 4 أنظمة عربية إلى التطبيع مع إسرائيل في ظل الإدارة الأميركية السابقة للمراهنة على كسب ودها، ومع تغيير الإدارة الأميركية ووصول حكومة جديد في تل أبيب كيف ستتعامل هذه الدول مع المتغيرات؟

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان مرسوما دستوريا يمنح منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حكما ذاتيا وفقا لاتفاق سلام جوبا الموقع في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

21/6/2021

شهدت عدة دول عربية حالة من الجدل بشأن قرارات قطع الإنترنت أو حظر تطبيقات بالتزامن مع الاختبارات في المدارس والجامعات، وذلك لمنع ظاهرة الغش في الامتحانات.

توشك إثيوبيا على بدء المرحلة الثانية لملء سد النهضة وسط اتهامات مصرية وسودانية بمحاولة فرضها سياسة الأمر الواقع والانتهاء من السد بشروطها وهو ما سيخلف آثارا سلبية عميقة على البلدين اقتصاديا واجتماعيا.

20/6/2021

استضافت حلقة (2021/6/16) من برنامج “بلا حدود” وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم للحديث عن أسباب الأزمة الاقتصادية في البلاد، والقرارات الحكومية الأخيرة وانعكاساتها على السودانيين

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم أن سبب رفع الدعم عن الدولار والمحروقات يرجع إلى الارتفاع العالمي لأسعار النفط وشحّ الدولار في السوق السودانية.

ما استرعى انتباه السودانيين في خطاب رئيس الوزراء حمدوك أنه بدا صارما هذه المرة واستخدم لغة الجسد، لكن الخطاب من وجهة نظر سياسيين لم يحمل أي جديد فلم يجب عن كثير من الأسئلة المتعلقة بالأزمة الاقتصادية.

16/6/2021