أخبار السودان

يسود اجماع واسع وسط السودانيات والنخب، وكل من كان يرصد حراك الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان 2019، بأن السودانية لم تحصد أي ثمار توازي التضحيات الجسام التي قدمتها.

10/4/2021

ما إن سقط نظام الرئيس عمر البشير حتى ارتخت القبضة الأمنية بالسودان، والتي سكبت براكين من النعرات القبلية والتفلتات الأمنية، وبعد عامين من الثورة يتبدى التحدي الأمني مهددا الحكومة الانتقالية.

10/4/2021

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إثيوبيا في معالجة أزمة سد النهضة، في حين استبعدت الخرطوم خيار الحرب وأكدت أن النقاش يدور حول الخيارات السياسية.

9/4/2021

قالت وزيرة الخارجية السودانية إن إثيوبيا رفضت مقترحا بأن يقوم رئيس الكونغو بالتنسيق مع الأطراف الدولية لتسهيل عملية التفاوض. ونفت ما أورده وزير الري الإثيوبي بشأن رفض مصر والسودان مشاركة جنوب أفريقيا.

للمرة الثالثة خلال عامين تسقط الحكومة الانتقالية بالسودان في امتحان الأمن المكشوف في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، حيث تبدأ مشاجرة محدودة وتنتهي بمواجهات قبلية تحصد القتلى وتشرد المدنيين.

8/4/2021

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن بلاده قدمت مبادرة لدعم الوساطة الأفريقية وتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة. من جهته قال وزير الري المصري إن إثيوبيا رفضت كل الحلول في كينشاسا.

8/4/2021