جزر سلومون

ضرب زلزال ثالث، بقوة 6.3 درجات على سلم ريختر في أولى ساعات اليوم الاثنين، جزر سليمان في المحيط الهادئ، بعد خمسة أيام من زلزال أول بقوة ثمانية درجات أعقبه تسونامي وأسفرا عن عشرة قتلى وتدمير عشرين قرية.

قتل خمسة أشخاص على الأقل جراء زلزال ضخم بقوة ثماني درجات على مقياس ريختر وقع في الساعات الأولى من صباح الأربعاء قبالة جزر سليمان في المحيط الهادئ، وأدى أيضا إلى تدمير عشرات المنازل أو تضررها ونشوء أمواج تنذر بمد بحري (تسونامي).

ضرب زلزال بقوة ثماني درجات على مقياس ريختر الأربعاء قبالة جزر سليمان في المحيط الهادئ، مما أدى إلى تدمير عدة قرى ساحلية، ونشوء أمواج مد بحري (تسونامي) قوية جدا تهدد سواحل المناطق المطلة على المحيط، بحسب معاهد متخصصة.

قال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ إنه لا يتوقع حدوث أمواج مد كبير بعد الزلزال الذي ضرب منطقة تقع قرب جزر سليمان بغرب المحيط الهادئ، بلغت قوة الزلزال 7.1 درجات بمقياس ريختر. فيما تحدثت تقديرات أخرى عن 6.9 درجات.

أثار إنذار من مد بحري (تسونامي) جنوب المحيط الهادئ أطلق بعيد تسجيل ثلاثة زلازل شديدة القوة قرب فانواتو قبالة الساحل الأسترالي الغربي، حالة من الذعر اليوم بالمنطقة التي ضربها قبل أسبوع تسونامي قتل 184 شخصا.

انتخب برلمان جزر سليمان في جنوب المحيط الهادئ ديريك سيكوا لمنصب رئيس الوزراء بعد الإطاحة بسلفه ماناسيه سوغافاري الأسبوع الماضي. وانتشرت تعزيزات قوية من الشرطة حول البرلمان أثناء عملية الانتخاب, تحسبا لوقوع أعمال عنف مشابهة لتلك التي وقعت في أبريل/ نيسان 2006.

حذرت فرق الإنقاذ في جزر سليمان بالمحيط الهادئ من وقوع كارثة إنسانية بسبب نقص إمدادات الغذاء والدواء عقب زلزال وموجات تسونامي التي ضربت المنطقة صباح أمس وخلفت دمارا هائلا. وقد ارتفع عدد قتلى الكارثة إلى 28 شخصا وسط مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا.

قتل أكثر من 15 شخصا ولا يزال آخرون في عداد المفقودين بعدما اجتاحت موجات تسونامي جزر سليمان بالمحيط الهادي مدمرة قرى بأكملها ومشردة الآلاف، إثر زلزال قوي بلغت قوته 8 درجات بمقياس ريختر ضرب المنطقة وسط مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا.

تعرضت جزر سليمان بالمحيط الهادئ لموجات تسونامي أوقعت خسائر بشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب هذا المحيط وبلغت قوته 8.1 درجات على مقياس ريختر. وأصدر مركز رصد تسونامي بالمنطقة تحذيرا من موجات مد ولكنه ألغاها بالنسبة للمناطق البعيدة عن مركز الزلزال.

ضرب زلزال بقوة 8.1 درجات جنوب المحيط الهادئ قرب جزر سليمان وأستراليا. وقال مركز التحذير من موجات تسونامي إن زلزالا بهذه القوة يمكن أن يتسبب في تسونامي مدمر بالمنطقة التي تضم عشرات الجزر ويقطنها نحو نصف مليون نسمة.

استقال رئيس وزراء جزر سلومون سنيدر ريني بعد ثمانية أيام على تسلمه المنصب وذلك خشية حجب الثقة عنه في البرلمان عقب اندلاع أعمال عنف احتجاجا على انتخابه. وسيدعو رئيس جزر سلومون إلى ترشيحات لمنصب رئيس الوزراء مع احتمال إجراء تصويت يوم الاثنين.