سلوفاكيا

استطاع أطباء عيون من سلوفاكيا اكتشاف علاج لمرض كسل العين عند البالغين بالاستعانة بلعبة فيدو ونظارات غوغل للعالم الافتراضي، وذلك بعد أن فشل الأطباء حول العالم في إيجاد علاج لهذا المرض عند البالغين. تقرير: هالة الخيري تاريخ البث: 2017/9/21

رفضت محكمة العدل الأوروبية دعاوى رفعتها سلوفاكيا والمجر بشأن سياسة الهجرة في التكتل، وأيدت حق بروكسل في إجبار الدول الأعضاء على استقبال طالبي اللجوء. ‏وقد هدد الاتحاد الأوروبي بتغريم المجر وبولندا والتشيك إذا رفضت استقبال اللاجئين. تقرير: علا عوض الله تاريخ البث: 2017/9/6

سلوفاكيا دولة حديثة النشوء، ورغم وجود الكثير من المقومات لديها، فهي لم تستطع الترويج لنفسها سياحياً. فجبال التاترا لها نفس جمال جبال الألب، لكن الأخيرة أكثر شهرة. كذلك تحيط بتلك الجبال محميات طبيعية كثيرة لم تكن معروفة حتى وقت قريب، حتى إن السلوفاك أنفسهم لم يكونوا يزورونها.

تقدر أعداد الجالية المسلمة في سلوفاكيا بحوالي عشرة آلاف شخص أغلبهم مثقفون وحملة الشهادات الجامعية. وهناك تمثيل دبلوماسي للكويت ومصر والعراق، وإندونيسيا، إضافة إلى تركيا، فيما تغيب المؤسسات الإسلامية العالمية.

وافق برلمان سلوفاكيا على مشروع قانون يصعب إعلان الإسلام دينا رسميا بالبلاد، كما يُصعّب من بناء المساجد، وأعد مشروع القانون الحزب القومي السلوفاكي الشريك في الحكومة الائتلافية ودعمته المعارضة.

أظهرت دراسة حديثة أن الألعاب الإلكترونية قد تشكل إدمانا بالنسبة للبعض، وأن أكثر من نصف اللاعبين يتجاهلون الحلول الأمنية أثناء ممارسة اللعب مما يعرض أجهزتهم لمخاطر الاختراق.