سنغال

يحمل النجم المصري محمد صلاح هداف ليفربول والنجم الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي آمال العرب في الفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019، إذ يتنافسان مع السنغالي ساديو ماني -زميل صلاح بالليفر- خلال الحفل الذي يقيمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، وتستضيفه مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر المصرية غدا الثلاثاء.

يترقب محبو الساحرة المستديرة في قارة أفريقيا كشف النقاب عن الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2019، المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، خلال الحفل الذي تستضيفه غدا الثلاثاء مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر المصرية.

توجت الأديبة والشاعرة الجزائرية أمينة مكاحلي بجائزة الشاعر السنغالي "ليبود سيدار سنغور" الدولية التي احتضنتها مدينة ميلانو الإيطالية عن قصيدتها "شفتان دون طابع بريدي" وتم تعيينها سفيرة للجائزة بالجزائر.

شدد وزير الخارجية السنغالي أمادو با، في اختتام منتدى داكار للأمن والسلم في أفريقيا، على أهمية التعاون متعدد الأبعاد للقضاء على التهديدات الإرهابية، ودعا وزير الخارجية السنغالي إلى تحديث عمل البعثات الأممية. تقرير: بابا ولد حرمة تاريخ البث: 2019/11/20

يمكن اعتبار مهاجم ليفربول النجم السنغالي ساديو ماني أحد اللاعبين المظلومين إعلاميا، إذ لا تلقى إنجازاته وأرقامه ومساهماته مع "الريدز" ومنتخب بلاده التغطية المستحقة، فيما يتم تسليط الضوء وتضخيم أرقام لاعبين آخرين.

من المعروف أن السنغالي ساديو ماني نشأ في قرية فقيرة جدا تدعى "سديو" وتقع غربي السنغال، وهو من عائلة مسلمة محافظة وفقيرة كانت ترفض فكرة احترافه كرة القدم، لكنه أصر على حلمه وكان يلعب حافي القدمين في شوارع القرية، قبل أن ينتقل إلى العاصمة داكار وتنطلق معه رحلة صعوده سلم المجد الكروي.

كثيرون هم اللاعبون الذين هزموا الفقر المدقع بفضل موهبتهم الكروية التي حولتهم إلى نجوم وأثرياء يجنون عشرات الملايين داخل المستطيل الأخضر وخارجه. ومن بين هؤلاء خمسة لاعبين سنروي قصصهم في هذا التقرير.