أخبار ميانمار (بورما)

نشرت مجلة فورين أفيرز مقالا لمؤرخ بورمي يرى فيه أن الانقلاب العسكري أوصل ميانمار إلى نقطة اللاعودة وأطلق العنان لطاقة ثورية يصعب احتواؤها ويحاول تسليط الضوء على ما سينبثق عن انهيار الدولة من تداعيات.

14/6/2021

مثلت حضوريا زعيمة ميانمار السابقة أونغ سان سوتشي التي وجهت إليها المجموعة العسكرية الحاكمة تهما عدة، أمام محكمة في العاصمة نايبيداو للمرة الأولى منذ انقلاب فبراير/شباط، وفق ما أفاد دفاعها.

24/5/2021

لم يعد مشهد الحراك ضد الانقلاب العسكري في ميانمار مجرد مظاهرات واحتجاجات تقابلها عمليات اعتقالات ورمي بالرصاص، فالمشهد بدأ يتجه نحو المواجهة المسلحة، وقد يزداد دموية ما لم تشهد ميانمار حوارا وتوافقا.

7/5/2021

توصل قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم السبت، إلى اتفاق بشأن الأزمة في ميانمار، وذلك في ختام قمتهم الاستثنائية التي احتضنتها العاصمة الإندونيسية (جاكرتا)، وبحثت الأزمة في ميانمار.

24/4/2021

أفاد بيان مصور بالفيديو بثته قناة “بابليك فويس” أن معارضي المجلس العسكري في ميانمار أعلنوا تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم أعضاء البرلمان المعزولين وأفرادا من جماعات عرقية ورموزا مناهضة للانقلاب.

16/4/2021

حذّرت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه اليوم الثلاثاء من جرائم محتملة ضد الإنسانية قد تكون ارتُكبت في ميانمار بعد انقلاب فبراير/شباط، مشيرة إلى أن البلاد تتجه نحو نزاع واسع.

13/4/2021