مولدوفا

تمر مولدوفا بأوضاع سياسية صعبة أدت إلى تراجع ملموس في مؤشراتها الاقتصادية. فقد انخفضت الصادرات الزراعية في أعقاب توقيع اتفاق الشراكة مع أوروبا والعوائق التي تضعها موسكو أمام السلع والمنتجات المولدوفية في أسواقها. تقرير: رانيا دريدي. تاريخ البث: 20/1/2016.

يسود هدوء مشوب بالترقب شوارع العاصمة المولدوفية كيشيناو بعد يوم من الاحتجاجات على قيام الرئيس المولدوفي نيكولاي تيموفتي بترشيح بافيل فيليب رئيسا للحكومة، وهو ما ترفضه المعارضة. وطالب المتظاهرون بحل البرلمان وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. تقرير: رانيا الدريدي تاريخ البث: 17/1/2016

تقع مولدوفا شرقي أوروبا، تحدها أوكرانيا من الشمال والشرق والجنوب، ورومانيا من الغرب، يتميز مناخها بالاعتدال شتاء والحرارة صيفا.

وافق برلمان مولدوفا على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء فلاد فيلات، لتدخل هذه الدولة السوفياتية السابقة في أزمة. واقترحت المعارضة الشيوعية التصويت على حجب الثقة الذي أيده 54 نائبا، أي أكثر بثلاثة أصوات من النصاب المطلوب لإسقاط الحكومة وهو 51.

منح البرلمان في مولدوفا ثقته للحكومة الجديدة التي توصف بأنها موالية للغرب وتتبنى برنامجا يسعى للاندماج في التيار الأوروبي. ويعد ذلك بمنزلة خطوة أولى نحو الاستقرار, وإجراء انتخابات رئاسية في وقت لاحق من العام الجاري.

أكدت نتائج إعادة فرز نتائج الانتخابات التشريعية في مولدوفا التي جرت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فوز تحالف الأحزاب الليبرالية بـ59 مقعدا في البرلمان المكون من 101 مقعد.

فتحت مراكز الاقتراع في مولدوفا أبوابها اليوم للانتخابات البرلمانية الهادفة لحل الأزمة السياسية الخاصة باختيار رئيس جديد, ويتنافس فيها 20 حزبا و19 مرشحا مستقلا على 101 مقعد, هي عدد مقاعد البرلمان.

قال رئيس اللجنة الانتخابية بالبرلمان في مولدوفا إن البرلمان عجز اليوم الاثنين عن انتخاب مرشح الائتلاف الحاكم الموالي للغرب رئيسا للبلاد بعد انسحاب الشيوعيين المعارضين. جاء ذلك بعدما انسحب جميع الشيوعيين المعارضين من البرلمان قبل إجراء الاقتراع.