لاوس

يواجه مشروع الصين لإحياء التجارة بطريق الحرير القديم تعطيلا أو معارضة بدول يفترض أن تنفذ على أراضيها أجزاء من المشروع الضخم مثل السكك الحديدية المخصصة لقطارات سريعة، وموانئ، ومناطق تجارية.

12/11/2017

تحتل جمهورية لاوس في جنوب آسيا المرتبة الأولى في العالم من حيث وجود الألغام والقنابل العنقودية فيها. وهي من مخلفات الحرب الأميركية على فيتنام سابقا، وقد أودت وما زالت تودي بحياة الآلاف من المواطنين في هذه الجمهورية.

2/4/2017

تجولت عشرات الأفيال المزينة بأغطية زاهية الألوان وأكاليل الزهور في شوارع إقليم سايابوري في لاوس، وذلك للاحتفاء بالأفيال التي باتت تواجه خطر الانقراض في أحد أهم مواطنها في العالم.

18/2/2017

ذكّر الرئيس الأميركي باراك أوباما الصين بضرورة امتثالها لقرار التحكيم الدولي الصادر في يوليو/تموز الماضي بشأن بحر جنوب الصين، وهو ما يعدّ خروجا عن التحفظ الأميركي بشأن هذا الملف المتوتر.

8/9/2016

باشرت حكومة جمهورية لاوس في السنوات الماضية إقامة عدة سدود على مجرى نهر ميكونغ الذي يمر أيضا بأراضي كمبوديا وفيتنام وتايلند، وتقول حكومات هذه الدول إن تلك المشاريع قد أضرت بالقطاعين الزراعي والثروة السمكية في بلادها. تقرير: رائد بدوي تاريخ البث: 9/8/2016

حرب خاضتها فرنسا دفاعا عن وجودها الاستعماري في جنوب شرق آسيا بين عامي 1940 و1954، انتهت باستقلال لاوس وكمبوديا وفيتنام، وألهمت حركات التحرر بالمستعمرات الفرنسية الأخرى.

24/5/2016

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لاوس سجلت حالة إصابة بمرض شلل الأطفال تتعلق بالتطعيم، فيما يمثل انتكاسة جديدة للخطة العالمية الرامية لاستئصال المرض بأعقاب عودة الفيروس للظهور في أوكرانيا ومالي.

14/10/2015

عاصمة لاوس، وهي مدينة قديمة تمتاز بكثرة المعابد البوذية، ويعني اسمها مدينة القمر، ويعتقد الناس فيها أن أصلهم من القمر بحسب الأسطورة، ومن ثم جاءت صورة القمر على علم البلاد.

21/5/2015

اسمها جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية، تقع في جنوب شرق آسيا، تحدها شمالا الصين وبورما وشرقا فيتنام، وغربا تايلاند، وجنوبا كمبوديا. يتجاوز دينها الخارجي ستة مليارات دولار.

3/11/2014