كازاخستان

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

تناولت حلقة (2022/1/14) من برنامج “فوق السلطة” الموقف الروسي من تصاعد الاحتجاجات في كازاخستان، وهي بلاد الظاهر بيبرس رابع سلاطين الدولة المملوكية، ومؤسسها الحقيقي.

أظهرت وثيقة نشرت اليوم الأربعاء أن حكومة كازاخستان سحبت من البرلمان مشروع قانون للتصديق على اتفاق مزمع للطاقة المتجددة بقيمة 6 مليارات دولار مع الشركة القابضة في أبو ظبي وشركة أبو ظبي الوطنية للطاقة.

Published On 12/1/2022

في سعي منه لمحاصرة الأزمة التي تعيشها بلاده، أعلن الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف تشكيلة حكومية جديدة، كاشفًا عن إصلاحات واسعة النطاق، من شأنها تضييق الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين السكان.

Published On 12/1/2022
Kazakhstan declares state of emergency as protests surge across country

قال الكاتب والإعلامي أحمد الهواس إن التدخل الروسي في كازاخستان ضد حرية الشعب المنتفض على الطاغية قاسم توكاييف الذي ثار عليه الشعب عام 2019 والتف على مطالبهم، وها هم ينتفضون اليوم من جديد.

تمتلك كازاخستان ثروات طبيعية عديدة واحتياطات تنافس بها البلدان الأخرى، غير أن الفئات محدودة الدخل تأثرت أكثر من غيرها بعدم التوزيع العادل للثروات، وازدادت إثر ذلك التوترات الاجتماعية.

Published On 11/1/2022

قال الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف إن قوات حفظ السلام الجماعية، التي دخلت البلاد قبل أيام، ستبدأ بالانسحاب تدريجيا بعد يومين. في حين أعلنت منظمة الدول التركية وقوفها إلى جانب كازاخستان.

Published On 11/1/2022
A view shows the city of Almaty

من غير المرجح أن تتحول احتجاجات كازاخستان -التي اندلعت الأسبوع الماضي- إلى ربيع ديمقراطي، ولا يتوقع أن تكون بداية النهاية المنتظرة للحكم الاستبدادي في تلك الدولة الغنية بالمعادن، حسب صحيفة تايمز.

Published On 11/1/2022
A man stands in front of the mayor's office building which was torched during protests in Almaty

وافق برلمان كازاخستان على تسمية شخصية جديدة لتشكيل الحكومة، وفي حين حدد رئيس البلاد موعدا لمغادرة القوات الأجنبية بعد السيطرة على الاضطرابات التي اجتاحت البلاد، قال إن بلاده أجهضت محاولة انقلابية.

Published On 11/1/2022
Security measures tighten in Kazakhstan's capital