جامايكا

لا يزال أسطورة ألعاب القوى يوسين بولت متمسكاً بحلم احتراف كرة القدم، رغم تقدمه نسبياً في السن، ويسعى أسرع رجل في العالم إلى بدء أول تدريباته كلاعب للكرة داخل أسوار نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

أفسد الأميركي جاستن غاتلين حفلة وداع الجامايكي يوسين بولت عندما فاز بلقب سباق مئة متر في بطولة العالم لألعاب القوى الجارية في لندن أمس السبت.

أحرز منتخب الولايات المتحدة الأميركية لقب الكأس الذهبية الخاصة بمنطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) للمرة السادسة في تاريخه، بفوزه في المباراة النهائية على مستضيفة البطولة جامايكا 2-1 في سانتا كلارا.

جردت اللجنة الأولمبية الدولية منتخب جامايكا، في سباق التتابع أربع مرات مئة متر، من لقبه في أولمبياد بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، وهو ما يفقد زميله أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية.

عداء جامايكي يعد من أسرع عدائي ألعاب القوى، تمكن من ترسيخ تفوق بلاده جامايكا بسباقات المسافات القصيرة والتتويج ببطولات أولمبية وعالمية عدة وتحطيم أرقام قياسية جعلته يلقب بـ”البرق بولت”.

توقفت حركة المواصلات في جامايكا ونزل الناس من سياراتهم وبدؤوا يتجمعون في شوارع مملوءة بالبرك المائية بعد هطول كثيف للأمطار، احتفالا بإحراز الأسطورة يوسين بولت ذهبية “سباق 100م” في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

حقق الجامايكي يوسين بولت إنجازا تاريخيا بفوزه في نهائي سباق مئة متر بأولمبياد ريو 2016، وأصبح أول عداء في فئة الرجال يفوز باللقب ثلاث دورات أولمبية متتالية، بينما حطم الجنوب أفريقي ويد فان نيكرك الرقم القياسي لسباق أربعمئة متر وتوج بذهبيته.

فاز الكاتب الجامايكي مارلون جيمس بجائزة “مان بوكر” البريطانية لعام 2015 عن روايته “لمحة تاريخية عن سبع جرائم قتل”، وهي رواية مستوحاة من محاولة اغتيال الموسيقي بوب مارلي في السبعينيات.