أخبار إيران

وصفت إيران الخميس عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ”الوهمي وغير المهني” بعد وقت قصير من بدء محادثات تهدف لتسوية خلاف بشأن منشأ جزيئات يورانيوم لم يتم الإعلان عنها بإيران، عُثر عليها في مواقع قديمة.

16/9/2021

قالت الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن ما زال يعتقد أن المسار الدبلوماسي للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران هو أفضل خيار. من جهة ثانية، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي عن قبول تل أبيب للاتفاق بشروط.

16/9/2021

تجددت الدعوات الأميركية والأوروبية لإيران للعودة إلى المفاوضات النووية دون تأخير، والامتناع عن المزيد من التصعيد بشأن برنامجها النووي، في حين واصلت طهران التمسك بشرط رفع العقوبات أولا.

15/9/2021

تعهدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتباع نهج حازم تجاه إيران بعد اتفاق الجانبين على تمديد المراقبة، في حين نقلت نيويورك تايمز مقتطفات من تقرير دولي يتناول مدى قدرة طهران على إنتاج رأس نووي.

14/9/2021

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أنه سيزور طهران قريبا، لمناقشة كثير من المسائل الملحة، في حين أعلنت إيران أنها تجري مشاورات داخلية بشأن كيفية مواصلة المفاوضات النووية.

13/9/2021

يعقد محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في فيينا، الاثنين، لبحث مسألة مراقبة الأنشطة النووية في إيران، في حين أكدت الخارجية الإيرانية أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في فيينا ستستأنف قريبا.

13/9/2021

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الاتفاق مع طهران سيسمح بمراقبة اعتيادية للمنشآت الإيرانية، وأكد أن الوكالة ستعاين كل المنشآت الإيرانية وتستبدل كل ما تضرر من أجهزة المراقبة.

قال أستاذ تسوية الصراعات الدولية محمد الشرقاوي إن تصاعد الخطاب الإسرائيلي التحريضي ضد إيران يعكس قناعة القادة الإسرائيليين بأن استئناف الجولة السابعة من مفاوضات الاتفاق النووي لن يتم في وقت قريب.

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الاتفاق الذي أبرمه مع الإيرانيين سيسمح بمراقبة اعتيادية للمنشآت النووية، موضحا أنه ليس طويل الأمد لكنه سيفسح المجال أمام الجهود الدبلوماسية.

12/9/2021