غينيا

تدفق المحتوى

أعلن الاتحاد الأفريقي الجمعة أنه قرر تعليق عضوية غينيا بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح برئيسها ألفا كوندي الأحد الماضي. ويأتي ذلك بينما التقى وفد من مجموعة إيكواس أعضاء المجلس العسكري وكوندي.

Published On 10/9/2021

أعلن المقدم مامادي دومبويا زعيم الانقلاب الذي شهدته غينيا عن فتح مشاورات لوضع الخطوط العريضة للانتقال وستشكل بعد ذلك حكومة وحدة وطنية لإدارته، متعهدا بتشكيل “حكومة وحدة وطنية” تقود الانتقال السياسي.

نجوب في هذا التقرير القارة الأفريقية من أقصاها إلى أقصاها، ونعود بالزمن لعام 2008 لنستعرض معكم أبرز الانقلابات التي وقعت في أفريقيا، والتي كان آخرها الانقلاب على الرئيس الغيني ألفا كوندي. 

Published On 6/9/2021

قالت وول ستريت جورنال إن الانقلاب العسكري في غينيا الغنية بالمعادن يأتي وسط حالة عميقة من عدم استقرار بجميع أنحاء غرب أفريقيا، حيث سعى القادة إلى التشبث بالحكم رغم ضعف الاقتصادات.

Published On 6/9/2021

أعلن ضباط من القوات الخاصة الغينية اليوم اعتقال الرئيس ألفا كوندي، والسيطرة على العاصمة كوناكري، وحل مؤسسات الدولة، وقد طالبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بعودة النظام الدستوري.

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الخاصة الغينية قبضت اليوم الأحد على الرئيس ألفا كوندي وحلت مؤسسات الدولة، في حين أكدت وزارة الدفاع أن الحرس الرئاسي تصدى لهجوم شنته قوات خاصة على الحرس الجمهوري.

Published On 5/9/2021