يونان

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء أن أنقرة تؤيد حوارا غير مشروط مع أثينا بشأن القضايا الخلافية بين البلدين، وذلك بعد يومين من عودة سفينة عروج ريس التركية من مهمة استكشافية.

قال ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية إن البيان الصادر عن الدول الثلاث كان واضحا أن الاتفاقية التي وقعتها مصر واليونان وقبرص هدفها عداء تركيا، وما كالوه من تهم لتركيا غير صحيح.

حثت اليونان اليوم الثلاثاء شركاءها الأوروبيين على التحرك ضد تركيا بسبب ما وصفتها بالأفعال الاستفزازية في شرق البحر المتوسط، وذلك من خلال حظر توريد الأسلحة وتعليق اتفاقية التجارة الحرة.

اتهمت فرنسا وألمانيا تركيا بمواصلة استفزاز الاتحاد الأوروبي بتحركاتها في منطقة شرق البحر المتوسط ومنحتاها أسبوعا لتوضيح موقفها، وذلك بعد إعلان أنقرة استئناف عمليات سفينة “عروج ريس” في شرق المتوسط.

انتقدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء استئناف تركيا عمليات التنقيب شرقي المتوسط بعد إرسالها سفينة عروج ريس، في الوقت الذي طالبت فيه أنقرة الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن “ازدواجية المعايير”.

بحثت وسيلة عولمي في الملف الثاني من “الحصاد” آفاق نزع فتيل الأزمة بين تركيا واليونان، مع قيام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بجولة تشكل أثينا إحدى محطاتها، واتجاه الأنظار لقمة أوروبية.