غابون

يحرص عدد من الرؤساء الأفارقة على اتخاذ كل التدابير والإجراءات لتفادي الإصابة بفيروس كورونا الذي يفتك بأرواح الآلاف يوميا، بما في ذلك الرؤساء ونجوم الفن والرياضة في مختلف أنحاء العالم.

قالت حكومة الغابون إن الوضع بالبلاد أصبح تحت السيطرة وتم توقيف من وصفتهم بالمتمردين. وكان ضباط في الجيش أعلنوا سيطرتهم على مقر الإذاعة في إطار محاولة انقلاب. ويسود الهدوء معظم أنحاء العاصمة وسط انتشار مكثف لأفراد الشرطة والجيش. تقرير: ضياء محمد تاريخ البث: 2019/1/7

أعلنت حكومة الغابون فشل محاولة الانقلاب التي قادها عسكريون اليوم الاثنين واستهدفت الإطاحة بالرئيس علي بونغو، الموجود في المغرب للنقاهة من جلطة دماغية تعرض لها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسعودية.

تحرك عسكريون -اليوم الاثنين- في محاولة للاستيلاء على السلطة في الغابون التي تشهد توترات سياسية في ظل غياب الرئيس علي بونغو الموجود في المغرب للنقاهة من أزمة صحية حادة.

طرح اختفاء الرئيس الغابوني علي بونغو عن الأنظار منذ زيارته للسعودية أواخر الشهر الماضي للمشاركة بالمنتدى الاستثماري "دافوس الصحراء" الكثير من الأسئلة بشأن الوضع الصحي للرئيس ومكان وجوده.

الغابون لم تكن نظيفة على الدوام، ففي نهاية الثمانينيات، وعلى إثر الانخفاض الحاد في إيرادات النفط، دخلت البلاد في أزمة اقتصادية حادة، وكان من نتائجها أن الحكومة والبلديات عجزت عن تمويل كثير من المؤسسات والخدمات، وكان من بينها خدمة النظافة. لكنها اليوم سجلت معجزة في هذا المجال.

بات المنتخب المغربي لكرة القدم في موقف جيد من أجل التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2018 الذي ستحتضنه روسيا، وذلك بعد فوزه الساحق أمس السبت 3-صفر على الغابون في الدار البيضاء بفضل ثلاثية أحرزها المهاجم خالد بوطيب.