غابون

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

قالت حكومة الغابون إن الوضع بالبلاد أصبح تحت السيطرة وتم توقيف من وصفتهم بالمتمردين. وكان ضباط في الجيش أعلنوا سيطرتهم على مقر الإذاعة في إطار محاولة انقلاب. ويسود الهدوء معظم أنحاء العاصمة وسط انتشار مكثف لأفراد الشرطة والجيش. تقرير: ضياء محمد تاريخ البث: 2019/1/7

Published On 7/1/2019
حكومة الغابون تعلن إفشالها محاولة انقلاب عسكري في البلاد

أعلنت حكومة الغابون فشل محاولة الانقلاب التي قادها عسكريون اليوم الاثنين واستهدفت الإطاحة بالرئيس علي بونغو، الموجود في المغرب للنقاهة من جلطة دماغية تعرض لها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسعودية.

Published On 7/1/2019
A man walks by soldiers stationed in front of a poster of incumbent President Ali Bongo in Libreville, Gabon, September 24, 2016. Picture taken September 24, 2016. REUTERS/Marco Trujillo Henriquez

تحرك عسكريون -اليوم الاثنين- في محاولة للاستيلاء على السلطة في الغابون التي تشهد توترات سياسية في ظل غياب الرئيس علي بونغو الموجود في المغرب للنقاهة من أزمة صحية حادة.

Published On 7/1/2019
ذكرت وسائل إعلام محلية في الغابون، الإثنين، أن ضباطا من الجيش سيطروا على مبنى الإذاعة الوطنية. وتلى الضباط بيانا طالبوا فيه بتشكيل "مجلس إصلاح وطني"، في خطوة اعتبرها مراقبون مؤشرا على انقلاب عسكري. وأعرب الضباط عن "إحباطهم" من الرئيس علي بونغو أونديمبا، الذي يعالج حاليا في المغرب، حسب موقع "أوول أفريكا" الإخباري.

طرح اختفاء الرئيس الغابوني علي بونغو عن الأنظار منذ زيارته للسعودية أواخر الشهر الماضي للمشاركة بالمنتدى الاستثماري “دافوس الصحراء” الكثير من الأسئلة بشأن الوضع الصحي للرئيس ومكان وجوده.

Published On 10/11/2018
Gabonese President Ali Bongo Ondimba arrives for a group picture at the BRICS summit meeting in Johannesburg, South Africa, July 27, 2018. REUTERS/Mike Hutchings

الغابون لم تكن نظيفة على الدوام، ففي نهاية الثمانينيات، وعلى إثر الانخفاض الحاد في إيرادات النفط، دخلت البلاد في أزمة اقتصادية حادة، وكان من نتائجها أن الحكومة والبلديات عجزت عن تمويل كثير من المؤسسات والخدمات، وكان من بينها خدمة النظافة. لكنها اليوم سجلت معجزة في هذا المجال.

Published On 26/1/2018
تعاون الجيران على تنظيف أحيائهم صار تقليدا في الغابون كما في غيرها الدول أفريقية .