فرنسا

قالت الشرطة الفرنسية إن وزارة الداخلية تستعد لطرد 231 أجنبيا مدرجين على قائمة المراقبة، للاشتباه في أنهم يتبنون معتقدات دينية متطرفة، وذلك عقب حادثة مقتل معلم عرض على تلاميذه رسوما تسيء للنبي محمد.

أعلنت الشرطة الفرنسية -اليوم الجمعة- أنها قتلت بالرصاص رجلا كان قد ذبح قبل دقائق معلما في إحدى المدارس الإعدادية بضواحي باريس، بعد أن عرض رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد في حصة دراسية عن حرية التعبير.

اتهمت فرنسا وألمانيا تركيا بمواصلة استفزاز الاتحاد الأوروبي بتحركاتها في منطقة شرق البحر المتوسط ومنحتاها أسبوعا لتوضيح موقفها، وذلك بعد إعلان أنقرة استئناف عمليات سفينة "عروج ريس" في شرق المتوسط.

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن الرهينة السابقة صوفي بترونين انتُقدت بشدة عند وصولها إلى فرنسا لاعتناقها الإسلام ولأنها تريد العودة إلى غاو بشمالي مالي حيث مكثت 4 سنوات في الأسر.

داهمت الشرطة الفرنسية مقر جمعية "بركة سيتي" الخيرية، وأوقفت مؤسسها إدريس سي حمدي عقب مداهمة منزله، وذلك بعد نحو أسبوعين من خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قال فيه "إن الإسلام يعيش في أزمة".

أمضت عاملة الإغاثة الفرنسية صوفي بترونين 1384 يوما لدى جماعة جهادية بمنطقة الساحل في الصحراء الكبرى دون أن تفقد الأمل في استعادة حريتها، وقد أثارت عودتها إلى بلادها وقد اعتنقت دين الإسلام، بعض الحرج.