أخبار إثيوبيا

حمّلت إثيوبيا كلا من مصر والسودان مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة في كينشاسا، في المقابل وصفت القاهرة الموقف الإثيوبي “بالمتعنت” والمسؤول عن فشل المفاوضات، في حين دعت الخرطوم لاتفاق عاجل حول السد.

15/4/2021

قال الإعلامي والمحلل السياسي الإثيوبي محمد العروسي إن هناك حملة شرسة ومضللة تمارس على إثيوبيا بشأن سد النهضة لتشويه صورتها أمام العرب من خلال القول إن أديس أبابا تنفذ مخططا إسرائيليا ضد دول مصب النيل.

دعت مصر روسيا إلى الضغط على إثيوبيا للامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية بشأن سد النهضة، وذلك خلال زيارة لافروف للقاهرة، فيما قالت إثيوبيا إنها عالجت جميع مخاوف السودان، وإن مصر لم تعترف “بسخائها”.

13/4/2021

حذرت الخرطوم اليوم من قبول العرض الإثيوبي لمشاركة بيانات التعبئة الثانية لسد النهضة مع بقية أطراف الأزمة، محذرة من حرب مياه “فظيعة”، في حين شددت القاهرة على أن الحقوق المائية لمصر قضية مصيرية.

10/4/2021

قالت وزيرة الخارجية السودانية إن إثيوبيا رفضت مقترحا بأن يقوم رئيس الكونغو بالتنسيق مع الأطراف الدولية لتسهيل عملية التفاوض. ونفت ما أورده وزير الري الإثيوبي بشأن رفض مصر والسودان مشاركة جنوب أفريقيا.

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن بلاده قدمت مبادرة لدعم الوساطة الأفريقية وتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة. من جهته قال وزير الري المصري إن إثيوبيا رفضت كل الحلول في كينشاسا.

8/4/2021