أخبار إثيوبيا

أعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ في منطقة سد مروي تحسبا لحدوث فيضان، عقب وصول كميات كبيرة فوق المتوقعة من المياه لبحيرة السد، وذلك بعد أيام من إعلان إثيوبيا إتمام التعبئة الثانية لسد النهضة.

24/7/2021

ارتفعت مناسيب النيل الأزرق بالسودان بشكل غير مسبوق، وذلك بعد أيام من إعلان إثيوبيا إتمام التعبئة الثانية لسد النهضة، وقال قائد عسكري إثيوبي إن القوات الجوية لم ترفع عيونها عن السد ولو للحظة.

23/7/2021

أكدت الحكومة السودانية أنها تكبدت كلفة اقتصادية عالية لمواجهة أي تداعيات لعملية التعبئة الثانية لسد النهضة، في حين قالت إثيوبيا إنها لا يمكن أن توقع على اتفاق نهائي لأن هذا المفهوم لا يوجد في العالم.

23/7/2021

قالت الخارجية الإثيوبية إن أديس أبابا لا تمانع في السعي لاتفاق مربح بشأن تعبئة وتشغيل السد، دون توقيع اتفاق نهائي، بينما أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أن التعبئة الثانية لسد النهضة تمت بحذر.

22/7/2021

رأى مسؤول إثيوبي أن التعبئة الثانية لسد النهضة أزالت الالتباسات وأكدت التزام بلاده بعدم الإضرار ببلدان المصب، في حين جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تمسك بلاده بحقوقها التاريخية في مياه النيل.

21/7/2021

يبلغ ارتفاع منسوب قاع نهر النيل عند سد النهضة نحو 500 متر عن سطح البحر، ومع ارتفاع السد بنحو 150 مترا سيكون أقصى منسوب للمياه في السد هو 645 مترا وأقصى منسوب للتخزين هو 640 مترا فوق سطح البحر.

دعت إثيوبيا الاتحاد الأوروبي إلى الحياد كمراقب لمفاوضات سد النهضة، معتبرة أن تعبئته الثانية لا تضر بدولتي المصب، فيما أكد السودان رفضه الإجراءات الأحادية، وأن الوقت لم ينفد بعد للتوصل إلى اتفاق.

20/7/2021