أرمينيا

حث الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان الأطراف السياسية في بلده على الدخول في مفاوضات، والبحث عن مخرج للأزمة الراهنة، وفي الوقت ذاته رفض للمرة الثانية إقرار مقترح رئيس الوزراء بتعيين قائد جديد للجيش.

12/3/2021

كان الاتفاق في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يقضي بإعادة مناطق من إقليم قره باغ إلى الجارة اللدودة أذربيجان، حينها تحول البطل إلى “خائن” ومسؤول أول عن الهزيمة، رغم أن القرار حظي بدعم الجيش.

1/3/2021

طالب مجلس الأمن القومي الرئيس الأرميني بالتصديق على قرار رئيس الحكومة إقالة رئيس الأركان، وذلك بعد رفض الرئيس أمس الأحد توقيع الإقالة، في حين يتواصل الغليان بالشوارع مع احتشاد أنصار الحكومة ومعارضيها.

1/3/2021

واصل أنصار المعارضة في أرمينيا احتجاجاتهم المطالبة باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، داعين الجيش إلى الانتفاض. وفي وقت يتشبث الرئيس بعدم إقالة رئيس الأركان، يستعد البرلمان لعقد جلسة استثنائية.

26/2/2021

قالت الرئاسة الأرمينية إن الرئيس لم يوقع بعد طلبا تقدم به رئيس الوزراء لإقالة قائد الأركان، فيما قال رئيس الوزراء إن علاقة الرئيس بما يجري من اضطرابات ومحاولة انقلاب ستحددها طريقة تعامله مع الطلب.

25/2/2021

نددت تركيا بالمحاولة الانقلابية في أرمينيا من مبدأ رفض الانقلابات، وأعلنت روسيا بدء اتصالاتها سعيا للتسوية، وطالب الاتحاد الأوروبي الجيش بالحياد، بينما اتهمت أذربيجان أرمينيا بانتهاك الديمقراطية.

25/2/2021