أفغانستان

أكد المبعوث الأميركي إلى أفغانستان أنه أجرى محادثات مثمرة في كابل مع المسؤولين وقيادات مدنية، سعيا لإيجاد تسوية سياسية ووقف دائم لإطلاق النار، وسيستكمل مساعيه اليوم في الدوحة بلقاء ممثلي طالبان.

4/3/2021

أعلن المتحدث باسم المصالحة الوطنية في أفغانستان عن رؤية الولايات المتحدة للصراع، في وقت يتصاعد فيه العنف، حيث حررت الحكومة معتقلين من سجن لطالبان وتبنى تنظيم الدولة قتل إعلاميات بهجمات منفصلة.

3/3/2021

أكد مصدر حكومي أفغاني للجزيرة أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان بحث في كابل تعديل اتفاق السلام بين واشنطن وحركة طالبان. وسيزور المبعوث الأميركي الدوحة للقاء ممثلين لطالبان سعيا لدفع جهود التسوية.

2/3/2021

بحث المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد في كابل مع القيادة الأفغانية سبل تسريع مفاوضات السلام والتوصل لتسوية شاملة للصراع في أفغانستان. وينتظر أن يلتقي خليل زاد لاحقا قياديين في حركة طالبان.

1/3/2021

مع حلول الذكرى السنوية الأولى لاتفاق الدوحة بين حركة طالبان والحكومة الأميركية، تبعث إدارة الرئيس جو بايدن برسائل متباينة حيال مستقبل اتفاق السلام لإنهاء الحرب والوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان.

1/3/2021

أكدت حركة طالبان السبت التزامها الكامل ببنود اتفاق الدوحة وطالبت واشنطن بالوفاء بتعهداتها، وفي حين اتهم الرئيس الأفغاني الحركة بمحاولة إسقاط حكومته، صدر موقف من لندن إزاء مستقبل تعاطيها مع الصراع.

28/2/2021

رحب الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني ببقاء قوات حلف شمال الأطلسي في بلاده، وأكد في الوقت ذاته وجود فرصة جادة للتوصل إلى سلام مع طالبان، بينما انتقدت الحركة ما سمتها تناقضات المسؤولين في حكومة كابل.

25/2/2021