محتوى رئيسي
مدة الفيديو 23 minutes 35 seconds
من برنامج: تأمـــــلات

تأملات- ما أصل تسمية الظلم في لغة العرب؟ وما قصة المثل القائل: “حسبك من شر سماعه“؟

تناولت حلقة (2023/6/27) من برنامج “تأملات” مواضيع مختلفة، منها: أصل “الظلم” في لغة العرب ومعانيه في القرآن الكريم، وقصة المثل العربي: “حسبك من شرٍّ سماعه“، وسيرة الشاعر الحطيئة..

تدفق المحتوى

تناولت حلقة (2023/4/11) من برنامج “تأملات” مواضيع مختلفة؛ منها: معنى “الزجرة” التي وردت في قوله تعالى “فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ”..

Published On 11/4/2023
مدة الفيديو 21 minutes 28 seconds

تطرقت حلقة برنامج “تأملات” لمواضيع مختلفة، ومنها: معنى الرقيب، وهو اسم من أسماء الله الحسنى. والقصة التي تروى في مقام السخرية من الطيرة أو التشاؤم. وقصة المثل القائل “في بيته يؤتى الحكم”..

Published On 4/4/2023
مدة الفيديو 23 minutes 36 seconds

تناولت حلقة (2023/3/21) من برنامج “تأملات” مواضيع مختلفة، منها: ما جاء في طرائف القدماء حول الرجل الذي أنشد أبا عثمان المازني شعرا ردئيا..

Published On 21/3/2023
مدة الفيديو 18 minutes 56 seconds

تناولت حلقة من برنامج “تأملات” مجموعة من المواضيع أبرزها: معنى “المحصلة” في اللغة العربية، ومعنى كلمة “نتش” وأيضا “نغص” وقصة المثل القائل “ماز رأسك والسيف” وسيرة الحجاج بن يوسف الثقفي.

Published On 14/3/2023
مدة الفيديو 20 minutes 19 seconds

تناولت حلقة (2023/2/28) من برنامج “تأملات” مواضيع مختلفة، من أبرزها: قصة تأسيس حلف الفضول و”الصلاة الصلاة يا أبا الحسن” في طرائف القدماء، بالإضافة إلى صحبة الإمام أحمد بن حنبل مع أحد الحكماء والعلماء

Published On 28/2/2023
مدة الفيديو 20 minutes 27 seconds

تناولت حلقة برنامج “تأملات” عدة مواضيع من بينها، معنى “النَّافِجة”، وهي كلمة ذات أصل عربيّ، وقصة المثل القائل: “تجوع الحُرَّة ولا تَأكُل بثدييها”، وطريقة تعامل أَشْعب مع القوم الذين مرّ عليهم..

Published On 10/1/2023
مدة الفيديو 23 minutes 05 seconds

تناولت حلقة برنامج “تأملات” مواضيع مختلفة، منها تطور استخدام كلمة “الحقيقة”، وأوصاف الأنف عند العرب، وقصة أحد الأمراء مع إمام يطيل القراءة في الصلاة، بالإضافة إلى سيرة الشاعرة العراقية لميعة عباس.

Published On 3/1/2023
مدة الفيديو 24 minutes 13 seconds

تناولت حلقة برنامج “تأملات” عدة مواضيع، أبرزها قصة المثل القائل “لليدين وللفم”، وحكاية الأعرابي الذي أضاع جمله، فحلف بالله أنه إن وجده باعه بدرهم، ودلالة الفرق بين المرأة والزوج كما ورد في سورة مريم، بالإضافة إلى سيرة الكاتب والشاعر المصري زكي مبارك. تقديم: محمد صالح تاريخ البث: 2022/12/27

Published On 27/12/2022
مدة الفيديو 24 minutes 16 seconds

وثائقية

تأمـــــلات

رحلةٌ في غياهب التاريخ العربي بحثا عن الأدب والشعر والبلاغة. وتأملاتٌ لغويّة تعط ...

وثائقية

المسافر

برنامج أسبوعي مختص بالسفر والترحال والمغامرة، يكتشف مدن وبلدان العالم من خلال إل ...

وثائقية

برامج متفرقة

نافذة لعرض البرامج غير الدورية والتغطيات الخاصة وأحداث الساعة على شاشة الجزيرة

وثائقية

خارج النص

هم كتاب وفنانون غردوا خارج السرب، وأبدعوا خارج النص المألوف، فشكلت إنتاجاتهم الح ...

وثائقية

المشاء

المشاء” برنامج ثقافي يقدم بورتريهات لمبدعين عرب من خلال التعريف بمدنهم.” ليقدم ص ...

وثائقية

نهايات غامضة

سلسلة تتحدث عن شخصيات شابت نهايتها الغموض.. شخصيات سياسية وعامة كان قاسمها المشت ...

وثائقية

مغتربون

برنامج يتناول في كل حلقة قصة تحدي ونجاح لشخص عربي غادر وطنه الأصلي، ليشق طريقه ف ...

وثائقية

رواد الأعمال

برنامج وثائقي أسبوعي يقدم نماذج لمشروعات ريادية عربية استطاعت أن تتحول من أفكار ...

وثائقية