وثائق وقرارات

أعلنت حركة حماس الأربعاء أن وفدا من قادتها يجرى مباحثات بمصر حول التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الوطنية، فيما اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الحركة ليست جادة في ملف المصالحة.

أحبطت الولايات المتحدة مشروع بيان قدمته الكويت بعد المجزرة التي اقترفها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد مشاركين في مسيرة العودة بقطاع غزة. وأسقطت واشنطن البيان رغم أنه لم يتضمن إدانة لإسرائيل.

انضم مجمع الكنائس الإنجيلية المحلية في القدس لقيادات الطوائف المسيحية الفلسطينية في رفض القرار الأميركي بشأن المدينة المحتلة. ودعا المجمع مؤسسات المجتمع الدولي إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

اندلعت مواجهات اليوم السبت في بيت لحم بالضفة الغربية في إطار الهبّة الشعبية الفلسطينية ضد القرار الأميركي اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، بينما شيعت غزة شهيدين وسط أجواء يسودها الغضب.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن واشنطن لم تكسر إرادة المجتمع الدولي بشأن قضية القدس بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة ضد المساس بوضع المدينة المحتلة.

خرجت مظاهرات جديدة اليوم الجمعة في عدة دول للتنديد بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وشملت المظاهرات الأردن وتونس وماليزيا والهند وشهدت دعوات لمقاطعة أميركا وإسرائيل.

سلم نواب من البرلمان الجزائري سفير الولايات المتحدة جون ديروشر رسالة احتجاج على قرار الرئيس دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده إلى القدس واعتبار المدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل.