هندسة وراثية

نجح علماء صينيون في استخدام نوع من البكتيريا لمنع تكاثر البعوض المسبب لحمى الضنك، في ظل تسابق هيئات بحثية في أنحاء العالم للاستفادة من تقنية التعديل الوراثي لجينات الحشرات.

3/8/2015

ألغت ثاني أعلى محكمة في أوروبا قرارا للمفوضية الأوروبية للسماح بزراعة وبيع نوع معدل وراثيا من البطاطا طورته مجموعة “باسف” الألمانية للكيميائيات.

14/12/2013

تمكن علماء من أميركا وتايلند من استنساخ أول أجنة بشرية بهدف الوصول إلى إنتاج خلايا جذعية مخصصة، ويؤكد العلماء أن تلك الأجنة لا يمكن أن تتطور إلى بشر كامل، وأنهم سيقدمون تفاصيل إثبات ذلك في ورقة بحثية مستقبلا.

16/5/2013

أعلن علماء من نيوزيلندا أنهم استولدوا بقرة معدلة وراثيا تنتج حليبا منزوع الجينات التي تسبب الحساسية لدى بعض الناس ومنهم الأطفال.

1/10/2012

قال باحثون إنهم اكتشفوا وجود بقايا الحمض النووي لسلالة بشرية غير معروفة في الخريطة الجينية لأفارقة يوحي بأن تلك السلالة قد عاشت في أفريقيا قبل عشرات آلاف السنين، وتعتبر النسخة الأفريقية لإنسان الياندرتال الذي عاش في أوروبا تلك الفترة أيضا.

27/7/2012

تمكنت الباحثة راكيل تشان في منطقة سانتا فيه الزراعية في الأرجنتين من عزل جينة “أتش أي أتش بي – 4” في زهرة دوار الشمس، التي تتميز بمقاومتها للجفاف ووضعتها في حبوب الصويا، في خطوة قد تحدث ثورة بيو تكنولوجية.

21/4/2012

تمكن علماء صينيون من إدخال جينات بشرية على 300 بقرة مستنسخة وكانت النتيجة أنها درت حليبا يحمل الصفات الغذائية لحليب الأم.

3/4/2011

أعلن فريق من العلماء الأميركيين الخميس نجاحه في إنتاج أول خلية اصطناعية في العالم، الأمر الذي سيفجر جدلا دينيا وأخلاقيا وحتى عسكريا لما له من مخاطر استغلال هذه الأبحاث في صناعة أسلحة بيولوجية.

21/5/2010

حقق العلماء اختراقا علميا جوهريا في محاولاتهم محاكاة عملية التمثيل الضوئي، على أمل الحصول على قدر غير محدود من الطاقة الخضراء من الماء وضوء الشمس وحدهما.

13/4/2010

دعا كبير مستشاري الحكومة البريطانية للشؤون العلمية البروفيسور جون بيدنغتون إلى ضرورة استخدام العالم أساليب التعديل الوراثي في الزراعة الحديثة بهدف رفع الإنتاج الغذائي بنسبة 50% بحلول العام 2030 لمواجهة النقص في الغذاء في ظل التزايد السكاني العالمي.

7/1/2010

تقوم سلطنة عمان حاليا بتنفيذ مشروع بنوك وراثية نباتية للنخيل والمانغا والحمضيات بهدف الحفاظ على التنوع الوراثي لهذه المزروعات وحمايتها من الانقراض، وذلك على ثلاث مراحل نفذت منها مرحلتان وينتهي تنفيذ المرحلة الثالثة الشهر الجاري.

22/8/2009

يخوض علماء النبات الأميركيون حاليا سباقا مع الزمن لاستيلاد سلالات من النباتات مقاومة لوباء صدأ السيقان، وهو مرض يصيب محصول القمح ويتفشى في أفريقيا، قبل أن يصل إلى الولايات المتحدة.

15/6/2009