منظمة المؤتمر الإسلامي

سعت منظمة المؤتمر الإسلامي لتمرير قرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدين خطة كنيسة أميركية لحرق نسخ من القرآن الكريم، ويعتبر أن هذا الحدث كان من بين حالات تعصب وتمييز وأعمال عنف وقعت ضد المسلمين في أنحاء كثيرة من العالم.

22/9/2010

دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الشعب الباكستاني بمختلف فئاته إلى الاحتكام إلى لغة العقل ونبذ الفتنة, وذلك في أعقاب التفجير الانتحاري الذي استهدف مظاهرة في كويتا عاصمة إقليم بلوشستان.

5/9/2010

قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي إن العالم الإسلامي يتابع تصرفات واشنطن بخصوص عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، فيما تواصل المنظمة استعداداتها لافتتاح قمتها الاقتصادية في إسطنبول.

8/11/2009

اتهم البيان الختامي لقمة منظمة المؤتمر الإٍسلامي التي أنهت أعمالها في العاصمة السنغالية دكار، إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين وبانتهاك القانون الإنساني الدولي، كما تبنت القمة ميثاقا جديدا للمنظمة يهدف لتطوير آلية العمل فيها و”لوضع الأمة على السكة”.

15/3/2008

التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس زعيم الأكثرية اللبنانية سعد الحريري وبحث معه مستجدات الأزمة الداخلية في لبنان الذي يصل إليه اليوم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى للقاء الزعماء السياسيين وتسويق المبادرة العربية لتقريب المواقف بين المعارضة والأكثرية.

9/1/2008

قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور أكمل الدين أوغلو أن المنظمة شهدت خلال الثلاث سنوات الأخيرة طاقة كبيرة لم تكن موجودة من قبل، حيث أعادت إنشاء وكالة أنباء العالم الإسلامي وشاركت في كافة المؤتمرات الدولية والإقليمية لإعادة تفعيل أدوارها.

4/12/2007

بعض تفاصيل ملف التعاون الدفاعي الخليجي والمعوقات التي تواجهه، التنسيق العسكري بين دول مجلس التعاون في ظل التدخل الأميركي، تداعيات الحرب المحتملة ضد العراق على التعاون الدفاعي الخليجي.

كانت حادثة إحراق المسجد الأقصى سنة 1969 سبباً مباشراً في تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي. واليوم مرت أكثر من ثلاثة عقود على الحادثة والتي انضم إليها الكثير من القضايا الإسلامية الأخرى دونما أن تصل المنظمة إلى حل ناجع لإحداها.

3/10/2004

أُنشئت المنظمة في الرباط بالمملكة المغربية في 25/9/1969م (12/7/1389هـ) بعد عقد أول مؤتمر لقادة العالم الإسلامي عقب المحاولة الصهيونية الآثمة لحرق المسجد الأقصى الشريف في 21/8/1969في مدينة القدس المحتلة والتي أدانها العالم أجمع.

3/10/2004