لغات

تدفق المحتوى

جمهور الندوة: القاهرة- مصر- فبراير 18: جانب من الجمهور الذي يتابع ندوة عن قضايا الترجمة في مصر

استعرض خبراء وأكاديميون وأدباء إشكاليات الترجمة من اللغات الأجنبية وإليها في ندوة أقيمت بجامعة عين شمس بالقاهرة، ضمن احتفالية “مهرجان القاهرة الأدبي”، وأقيم المهرجان تحت عنوان “مزج الثقافات وتواصل الأجيال”.

Published On 19/2/2015
مصطفى لطفي المنفلوطي - الموسوعة

شاعر وأديب مصري، يوصف شعره بالرصانة، نبغ في الإنشاء والأدب وترجم الكثير من الروايات الفرنسية الشهيرة بأسلوب أدبي عربي متميز، رغم عدم إجادته الفرنسية.

Published On 3/1/2015
علي الجارم - / الموسوعة

شاعر وكاتب مصري، يعدّ من أعلام مدرسة المحافظين الشعرية التي قاد تيارها محمود سامي البارودي ثم أحمد شوقي، ويصفه النقاد بأنه من أبرع كتاب النثر والشعر.

Published On 30/12/2014
الشاعر المصري الراحل: إبراهيم ناجي

طبيب وشاعر وأديب مصري، انضم إلى شعراء المدرسة الرومانسية (جماعة أبوللو)، وله عدة مؤلفات ودواوين. وهو مؤلف القصيدة الشهيرة “الأطلال” التي غنتها الفنانة أم كلثوم.

Published On 28/12/2014
أنا أخماتوفا Anna Akhmatova - الموسوعة

شاعرة وناقدة أدبية يهودية روسية. تعتبر من أركان الأدب الروسي في القرن العشرين. عذبتها آلام الحياة فحوّلتها إلى أدب عذب، ودخلت وابنها السجن بسبب مناهضة الثورة الشيوعية.

Published On 22/12/2014
أحمد شوقي - الموسوعة

شاعر وأديب مصري، بايعه الشعراء العرب عام 1927 “أميرا للشعراء”. كان من أكثر شعراء العربية إنتاجا بما يزيد على 23 ألفا وخمسمائة بيت. كتب “مصرع كليوباترا”، و”مجنون ليلى”، و”قمبيز”.

Published On 4/12/2014
علي أحمد باكثير - الموسوعة

شاعر روائي وكاتب مسرحي، مصري يمني، ولد بإندونيسيا ونشأ باليمن وعاش في مصر. نال الريادة في أصناف أدبية عدة حتى وُصف بأنه “المبدع الذي جمع بين السلفية والمعاصرة”.

Published On 4/12/2014
الأوكرانية صارت اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا

أحيا البرلمان الأوكراني قانونا يحظر واقعيا استخدام اللغة الروسية في هذه الدولة السوفياتية السابقة. ويرفع القرار حدة التوتر داخل البلاد ويزيد قلق موسكو على رعاياها.

Published On 27/2/2014
مكتبة الجيل الجديد

ساهم انتشار المدارس والمكتبات في جمهورية أرض الصومال في ازدهار اللغة العربية وانتشارها على نطاق واسع. وعلى الرغم من هذا الانتشار فإن هناك عقبات وتحديات لا تزال تواجه اللغة العربية، وعلى رأسها اللغة الإنجليزية المدعومة من الهيئات الغربية العاملة بمناطق أرض الصومال.

Published On 15/8/2012