لغات

لماذا تُفتح في تونس مراكز جديدة لتعليم اللغة الفرنسية؟ أهي فعلا بحاجة على التوسع في تدريس هذه اللغة؟ أم أن المراد منها تجذير النمط الفرنكفوني على حساب الهوية العربية؟

كاتب تركي وشاعر وأديب، فسر القرآن وأصدر عشرات الكتب وألقى كثيرا من المحاضرات والدروس، درس في مصر...

شاعر وأديب مصري، يوصف شعره بالرصانة، نبغ في الإنشاء والأدب وترجم الكثير من الروايات الفرنسية الشهيرة بأسلوب أدبي عربي متميز، رغم عدم إجادته الفرنسية.

شاعر وكاتب مصري، يعدّ من أعلام مدرسة المحافظين الشعرية التي قاد تيارها محمود سامي البارودي ثم أحمد شوقي، ويصفه النقاد بأنه من أبرع كتاب النثر والشعر.

طبيب وشاعر وأديب مصري، انضم إلى شعراء المدرسة الرومانسية (جماعة أبوللو)، وله عدة مؤلفات ودواوين. وهو مؤلف القصيدة الشهيرة "الأطلال" التي غنتها الفنانة أم كلثوم.

شاعرة وناقدة أدبية يهودية روسية. تعتبر من أركان الأدب الروسي في القرن العشرين. عذبتها آلام الحياة فحوّلتها إلى أدب عذب، ودخلت وابنها السجن بسبب مناهضة الثورة الشيوعية.

شاعر وأديب مصري، بايعه الشعراء العرب عام 1927 "أميرا للشعراء". كان من أكثر شعراء العربية إنتاجا بما يزيد على 23 ألفا وخمسمائة بيت. كتب "مصرع كليوباترا"، و"مجنون ليلى"، و"قمبيز".

شاعر روائي وكاتب مسرحي، مصري يمني، ولد بإندونيسيا ونشأ باليمن وعاش في مصر. نال الريادة في أصناف أدبية عدة حتى وُصف بأنه "المبدع الذي جمع بين السلفية والمعاصرة".

ساهم انتشار المدارس والمكتبات في جمهورية أرض الصومال في ازدهار اللغة العربية وانتشارها على نطاق واسع. وعلى الرغم من هذا الانتشار فإن هناك عقبات وتحديات لا تزال تواجه اللغة العربية، وعلى رأسها اللغة الإنجليزية المدعومة من الهيئات الغربية العاملة بمناطق أرض الصومال.