قوات حفظ السلام

تستدعي التقارير الأميركية الأخيرة عن عزم الولايات المتحدة على سحب عناصرها المشاركة في القوة متعددة الجنسيات لحفظ السلام بين مصر وإسرائيل في سيناء؛ التعريف بتلك تلك القوة، وسياق نشأتها، ومهامها.

12/5/2020

مع ارتفاع حدة الخطاب الأميركي تجاه حزب الله، تطرح تساؤلات عن احتمالات اندلاع حرب جديدة بالمنطقة، مع دخول إسرائيل على خط التصعيد، وتصريحات سعودية تدعو لتحالف دولي لمواجهة الحزب اللبناني.

26/10/2017

صوت مجلس الأمن بالإجماع على تمديد مهمة قوات “اليونيفيل” الأممية بلبنان بعد توافق أميركي فرنسي. وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن القرار يدعو اليونيفيل إلى ردع عمليات حزب الله.

30/8/2017

لا يزال قرار مجلس الأمن الدولي الأخير تخفيض القوات الأممية الأفريقية المشتركة -المعروفة اختصارا بـ”يوناميد”- في إقليم دارفور غرب السودان، يثير جدلا بين الحكومة ومعارضيها من الحركات المسلحة وغيرها.

11/7/2017

أعلنت تركيا وروسيا وإيران أنها تبحث آلية مراقبة بأربع مناطق سورية مشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد، وبموجب هذه الآلية قد يتم نشر قوات تركية وروسية وإيرانية ببعض المناطق المشمولة بالاتفاق.

22/6/2017

تنتشر القوات الأممية في عدد من الدول الأفريقية التي تشهد نزاعات وتوترات أمنية، ومؤخرا وافقت حكومة جنوب السودان على نشر قوة عسكرية إضافية بتفويض من الأمم المتحدة في العاصمة جوبا.

4/12/2016

احتشد مئات المتظاهرين اليوم الاثنين في بانغي عاصمة أفريقيا الوسطى للمطالبة برحيل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، بعد اتهامها بالعجز عن حماية المواطنين والتواطؤ مع مرتكبي المجازر.

24/10/2016

قتل 13 وأصيب آخرون في تفجير مزدوج بسيارتين ملغمتين عند مدخل قاعدة لقوات الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الصومالية مقديشو. وتبنت الهجوم حركة الشباب المجاهدين قائلة إنها قتلت عددا كبيرا بالقاعدة.

26/7/2016

طالب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي بإضافة 2500 جندي لبعثة حفظ السلام بمالي، إثر تعرضها لسلسلة هجمات دامية في الفترة الأخيرة.

2/6/2016