قوات برية

على الطريق الرابط بين الطائف والضبة بمديرية الدريهمي جنوب الحديدة، يزحف طابور طويل من عربات الدفع الرباعي نحو المدينة الساحلية على البحر الأحمر مع بدء هجوم التحالف والجيش اليمني عليها.

يثير اجتماع ضباط سعوديين وإماراتيين وأردنيين بقيادات فصائل عربية تقاتل ضمن قوات سوريا الديمقراطية أسئلة عن الرسائل التي تسعى أطراف عربية لإيصالها لتركيا التي تحارب هذه القوات وتصفها بـ”الإرهابية”.

تقع في بلدة حميميم السورية بالقرب من محافظة اللاذقية، بدأت روسيا استخدامها في سبتمبر/أيلول 2015، ومؤخرا أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منها أمرا بسحب جزء كبير من قواته من سوريا.

أكد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي بدء روسيا التحضير لسحب قواتها العسكرية من سوريا. وسبق أن رجح رئيس الأركان العامة الروسي خفضا كبيرا للقوة العسكرية الروسية بسوريا.

كشف تقرير لوزارة الدفاع الأميركية أن نحو 26 ألف جندي أميركي منتشرون في كل من أفغانستان والعراق وسوريا، وهو ما يفوق بكثير تقديرات سابقة للبنتاغون، بحسب موقع “نيفي تايمز”.

يثير التصعيد وتبادل الاتهامات بين الرياض وطهران قلقا ومخاوف من أن تتطور التوترات الراهنة إلى مواجهة عسكرية عقب استهداف الحوثيين الرياض بصاروخ بالستي. نلقي الضوء على قدرات السعوديين والإيرانيين العسكرية.