فني وثقافي

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، قدّر الله أن تنتهي حياة آخر القراء العظام في مدرسة التلاوة المصرية، الشيخ محمد محمود الطبلاوي المولود عام 1934 والذي متع السامعين بصوته على مدى 7 عقود.

Published On 17/4/2021

يدخل بكم هذا المقال عوالِمَ ظاهرة “الصالونات الثقافية” في الحضارة الإسلامية؛ فيعرِّف بما كانت تعجّ به من أنشطة وتقاليد أدبية في الميادين العامة والبيوت المغلقة، ويكشف تأثيرها في مسيرة الحياة الثقافية.

Published On 16/2/2021
صور من التاريخ الإسلامي - علماء الحنابلة

كان أدباء العربية إذا أصابهم عُسْر الحال عزَّوْا أنفسهم بأنهم أدركتهم “حُرْفة الأدب”، ويتقصّى هذا المقال النهايات المأساوية للمصابين بهذه “الآفة” من رجال الدولة الذين تعاطوْا الأدب قبل توليهم مناصبهم.

Published On 19/1/2021
ميدان المستعصم

يتناول هذا المقال ظاهرة الكتابة على الجدران في تراثنا العربي الإسلامي؛ فيرصد -عبر العصور- تجليات توظيفها في حياة الناس من البوح بكوامن النفس في نصوص الأدب ونقوش الذكريات إلى حقل السياسة وحلقات التصوف.

Published On 20/10/2020

وافق الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل على تصوير مسلسل من نوعية تلفزيون الواقع لصالح “نتفليكس”. إذ وقع الثنائي عقدا بقيمة 112 مليون جنيه إسترليني مع نتفليكس لتصوير مسلسلات تلفزيونية وعروض أطفال.

Published On 2/10/2020
اعتزال هاري وميغان

يتطرق هذا المقال لمسيرة السلطة في الحضارة الإسلامية في شقها المتصل بـ”الأمراء العلماء” الذين مثلوا فئة خاصة من سلاطينها؛ فينتقي منهم عشرين نموذجا معبّرا عن هذه الحضارة عرقيا وطائفيا وجغرافياً وزمانيا.

Published On 22/9/2020
صور من التاريخ الإسلامي - مقتل الحلاج

يتناول هذا المقال إسهام الجواري الإماء في الحياة الثقافية العربية الإسلامية؛ فيرصد نشأة ظاهرة الجواري، ويحدد روافدها البشرية، ويكشف عواملها الثقافية التكوينية ويبرز تجلياتها الأدبية والفنية والمعرفية.

Published On 1/9/2020
التاريخ الإسلامي - تراث - الأندلس

في الذكرى الـ530 لسقوط الأندلس؛ يسعى هذا المقال لاستحضار بعض ألق المجد الحضاري والثقافي للأندلس متمثلا في أثره البراق وتراثه الإنساني البالغ الثراء؛ فيقف عند عوامل تشكل هذا الأثر وبقايا تأثيره بالغرب.

Published On 25/8/2020

قصر مهيب يحمل من السكون والغموض ما جعله يوصف ببيت الأشباح، نسج المصريون عشرات الروايات حول القصر الذي تصدر منه أصوات الصراخ بلغات غريبة ليلا وحرائق تطفأ دون تدخل بشري، ليحل الصمت مع طلوع الصباح.

Published On 23/7/2020