عواصم ومدن

الظهران مدينة سعودية ساحلية بالمنطقة الشرقية، ترتبط بقصة اكتشاف النفط بالمملكة واحتضانها شركة "أرامكو"، شهدت عام 1931 اجتماعات أميركية سعودية، تحتضن في أبريل/نيسان 2018 أشغال القمة العربية التاسعة والعشرين.

أديس أبابا عاصمة إثيوبيا، أو "الزهرة الجديدة" -باللغة الأمهرية- التي تكتسي أهمية خاصة كونها تحتضن مقر الحكومة الاتحادية، ومقر الاتحاد الأفريقي، والكثير من المنظمات الدولية.

محافظة المهرة محافظة يمنية تطلق عليها تسمية البوابة الشرقية لليمن، تقع جنوب شرقي البلاد على الحدود مع سلطنة عمان، سعت الإمارات إلى توسيع نفوذها فيها عبر شراء ولاءات قبلية.

عفرين مدينة سورية بريف حلب الغربي على الحدود التركية، خاضعة لسيطرة "وحدات حماية الشعب" الكردية، وتطالب تركيا بتطهيرها من"المنظمات الإرهابية" التي تقول أنقرة إنها تهدد أمنها القومي.

القدس الشرقية هي ذلك الجزء من مدينة القدس الفلسطينية الذي لم تحتله إسرائيل عقب نكبة عام 1948، وظل خاضعا للسيطرة الأردنية حتى عام 1967، ويطالب الفلسطينيون بأن يكون عاصمة لدولتهم.

الغوطة الشرقية منطقة سورية أصبحت منذ 2012 معقلا للمعارضة السورية المسلحة، وتعرضت لحصار محكم لسنوات، وفي فبراير/شباط 2018 شهدت قصفا مكثفا خلف مقتل وجرح المئات، حيث وُصفت بأنها "حلب الجديدة".

السليمانية، محافظة عراقية تتبع إقليم كردستان، تعد معقلا لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، وتتميز بمعالمها الثقافية والسياحية، وهي ضمن المحافظات التي يشملها استفتاء 25 سبتمبر/أيلول 2017.

دان دونغ مدينة صينية على الحدود مع كوريا الشمالية، يربطها جسر صداقة مع بيونغ يانغ، وهو الجسر الذي يقصده ملايين السياح الصينيين سنويا لاكتشاف جارتهم المثيرة للجدل.